إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

للمراسله rst4girl@yahoo.com


    اسئله متنوعه عن الباب الأول (مفاهيم بيئية ) ابو الحبيب

    شاطر

    ابوالحبيب

    عدد الرسائل : 5
    تاريخ التسجيل : 02/04/2008

    default اسئله متنوعه عن الباب الأول (مفاهيم بيئية ) ابو الحبيب

    مُساهمة من طرف ابوالحبيب في الأحد أبريل 06, 2008 9:06 am



    اسئلة متنوعه

    * تكلم عن أثر الضوء في النظام الإيكولوجي علي كل من : 1 ) عملية البناء الضوئي :
    ج1 : عملية البناء الضوئي :
    لا تتم عملية البناء الضوئي في النباتات الخضراء إلا في وجود الضوء فإذا توافر الضوء فإن الكلوروفيل يمتص الموجات الضوئية التي تقع أطوالها بين ( 390 : 780 نانومتر ) لتقوم البلاستيدات الخضراء بعملية صنع الغذاء وفي هذه العملية يتم تحويل الطاقة الضوئية إلي طاقة كيميائية وهي الأساس الذي تستمد منه الكائنات المستهلكة والمحللة ما تحتاج إليه من غذاء لتوليد الطاقة
    2 ) الانتحاء : ج2 : الانتحاء : هو الحركة الموضعية ( دون انتقال الجسم ) نتيجة للنمو باتجاه يحدده موقع المؤثر من النبات ذات ويكون الانتحاء إيجابيا إذا كان اتجاه النمو نحو المؤثر ويكون سلبيا إذا كان العكس وساق النبات ذات انتحاء موجب للضوء نظرا لاستطالة خلاياه البعيدة عن الضوء بدرجة أكبر من الخلايا المواجهة للضوء لاستجابة خلايا النبات للمواد المحفزة للنمو ( الأوكسينات ) في الظلام أكثر منها في الضوء .
    3 ) الإزهار في النباتات :
    ج3 : يمر النبات أثناء نموه بمرحلتين متتاليتين هما :
    أ ) مرحلة النمو الخضــــــــري :
    حيث تنقسم خلايا الجنين عند إنبات البذور فيتكون الجذر والساق والأوراق .
    ب) مرحلة الإزهار والإثمار :
    وتبدأ بعد فترة النمو الخضري نتيجة لحدوث تفاعلات داخلية عديدة فيكون النبات الأزهار ثم الثمار .
    * تتأثر المرحلتان بعوامل النظام الإيكولوجي ، فقد تكون هذه العوامل ملائمة لحدوث المرحلتين أو قد تكون ملائمة لحدوث النمو الخضري دون الإزهار .
    مثال : يوضح أن التواقت الضوئي لزراعة النبات أساسي للإزهار والإثمار :
    إذا زرع القمح خلال شهري أكتوبر ونوفمبر فإنه يزهر ويثمر خلال شهري مارس وأبريل لكن إذا زرع خلال فبراير ومارس لا يزهر أبدا .
    * التواقت الضوئي :
    ويقصد بذلك العلاقة بين فترة الإضاءة وفترة الإظلام التي يتعرض لها النبات بالتعاقب كل 24 ساعة .


    * تقسم النباتات حسب التواقت الضوئي :
    أ ) نباتات تحتاج إلي فترة إضاءة طويلة وفترة إظلام قصيرة
    ب) نباتات تحتاج إلي فترة إضاءة قصيرة وفترة إظلام طويلة
    ج ) نباتات لا تتأثر كثيرا بطول أو قصر فترة الإضاءة أو الإظلام المتعاقب .
    4 ) توزيع الكائنات الحية في الماء :
    ج 4 : يحدد العمق الذي يصل إليه الضوء في الماء وجود نوعيات معينة من الكائنات ، فالطحالب مثلا تختلف فيما بينهما في حاجتها إلي نوعية وكمية الضوء اللازم للقيام بعملية البناء الضوئي – فتحتاج الطحالب الحمراء مثلا إلي كمية ضوء قليلة نسبيا ولهذا تستطيع أن تكون غذائها حتى عمق 25 متر ، بينما لا تستطيع الطحالب البنية أن تكون غذائها علي عمق أكثر من 15 متر ، أما الطحالب التي تثبت نفسها في القاع وطرفها الآخر سائب ففي استطاعتها أن تنمو علي عمق 120 متر في الوقت الذي لا تستطيع فيه النباتات الوعائية في المياه العذبة أن تعيش علي عمق أكثر من عشرة أمتار – ومعني هذا أن الضوء يتحكم في توزيع الكائنات علي مختلف الأعماق .
    5 ) نشاط الحيوانات :
    هناك 4 فترات ضوئية خلال اليوم تؤثر في نشاط الحيوانات تأثيرا متباينا وهي :
    أ ) فترة الفجر : ويقل فيها نشاط الحيوانات الليلية بصورة تدريجية ثم تعود إلي ملاجئها
    ب) فترة الأنهار : وفيها تنشط الحيوانات النهارية .
    ج ) فترة الغسق ( قبيل الغروب ) :
    ويقل فيها نشاط الحيوانات النهارية بصورة تدريجية ثم تعود إلي ملاجئها .
    د ) فترة الليل : وفيها تنشط الحيوانات الليلية .
    ملحوظة
    ولضوء القمر أيضا تأثير علي أحياء الشواطئ البحرية إذ أن بعض الأحياء التي تغمرها مياه المد تبقي غير نشطة عند تعرضها للجزر ( انسحاب مياه المد )

    8 ) أ - من خصائص النظام البيئي تشابك العلاقات . فسر ذلك بإيجاز ؟
    ب – ما المقصود باستخدام الفضلات كخاصية النظام البيئي ؟
    أ ] تشابك العلاقات :
    - النظام الإيكولوجي ( البيئي )
    معقد لما يحتويه من عوامل متعددة حية وغير حية وعلاقات متبادلة بين الأحياء بعضها ببعض وبين الأحياء وغير الأحياء .
    - تعقيد النظام الإيكولوجي من العوامل الأساسية في سلامة كل نظام بيئي لأنه يحد من أثر التغيرات الإيكولوجية فيحفظ للنظام توازنه .
    ب ) استخدام الفضلات :
    يستخدم النظام الإيكولوجي فضلاته مثل :
    1 ) الفضلات العضوية التي تخرجها الأسماك تتغذى عليها الطحالب وهذه تتغذى عليها الأسماك وهكذا لا تبقي هذه الفضلات في ماء البحر فيظل الماء محتفظا بخواصه .
    2 ) غاز ثاني أكسد الكربون الخارج من تنفس الكائنات تستخدمه النباتات في عملية البناء الضوئي التي ينتج عنها غاز الأكسجين اللازم لعملية التنفس وهكذا تظل نسبة الغازين ثابتة .
    9 ) وضح الدور الذي تلعبه وفرة المغذيات في النظام الإيكولوجي البحري ؟ ج9 : تتوافر المغذيات في المياه السطحية ( أملاح الفوسفات والنترات ) مما يساعد في تكوين البروتين في خلايا النباتات المائية ، مما يعمل علي نمو تلك النباتات وتكاثرها .
    10 ) ما النتائج المترتبة علي : تعدد حلقات سلاسل الغذاء البحرية ؟
    ج10 : إهدار نسبة كبيرة من الطاقة نتيجة فقد الطاقة عند انتقالها من حلقة لأخرى .
    11 ) كيف تتكيف الحيوانات الصحراوية مع بيئتها ؟
    اذكر أهم مميزات الحيوانات الصحراوية ؟
    ج11: 1 ) أعداد الحيوانات المفترسة قليلة لكي تتوازن مع فرائسها غير المتوافرة في تلك البيئة الفقيرة في الإنتاج .
    2 ) تمتاز المفترسات وفرائسها بحس حاد في السمع والشم والبصر
    3 ) الثدييات الصحراوية مثل القوارض والغزلان معظمها ينشط في الليل أو في الصباح الباكر
    4 ) بعض الحشرات الصحراوية كالجراد والخنافس وبعض الزواحف ذات أغطية جافة محكمة حول أجسامها للاحتفاظ بالماء .
    5 ) بعضها لا يقرب الماء طوال حياتها مثل اليرابيع حيث تستخلص الماء من البذور والنباتات العصارية التي تتغذى عليها ، كما تعتمد بعض الحيوانات كالطيور الجارحة علي دم الفريسة كمصدر الماء .
    11 ) تعيش الجماعات الإنسانية في إطار منظومات رئيسية ثلاث . اشرح هذه العبارة موضحا تلك المنظومات البيئية باختصار ؟
    ج11 : تعيش الجماعات الإنسانية في إطار ثلاث منظومات رئيسية هي :
    1 ) المحيط الحيوي :
    وهو المنظومة التي تتكون من الحيز الذي توجد به الحياة وهو يجمع بين الطبقات السفلي من الغلاف الغازي والطبقات السطحية من الأرض والغلاف المائي .
    2 ) المحيط الاجتماعي :
    يشمل كل ما أقامه الإنسان من مؤسسات يعتمد عليها في إدارة العلاقات الداخلية بين أفراد المجتمع والعلاقات بين المجتمع والمنظومات الأخرى الطبيعية والمشيدة .
    3 ) المحيط التكنولوجي :
    كل ما أقامه الإنسان وصنعه في حيز المحيط الحيوي بعلمه وتقدمه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 6:51 am