الفصل الأول ( الإقتصاد و المشكلة الإقتصادية )
[b]أهمية دراسة علم الاقتصاد :[/b]
1- تتعرض كل من الدول النامية والمتقدمة للمشاكل الاقتصادية و التي تتمثل في
" حاجات متعددة وموارد محدودة " مع الاختلاف في حاجات كل مجتمع
2- علم الاقتصاد : هو فرع من المعرفة العلمية والذي يبحث بشكل منظم لمواجهة
المشكلة الاقتصادية
3- يبحث هذا العلم في كيفية استغلال الموارد المحدودة لتحقيق أقصى إشباع ممكن
للحاجات المتعددة
** تتمثل المشكلة الاقتصادية في حاجات متعددة
و موارد محدودة
أولاً : الحاجـات[/center]
[size=18]تعريف الحاجــة :-
1- هي شعور بالحرمان يلح على الفرد ويدفعه للقيام بسلوك معين للقضاء على هذا
الشعور بالحرمان
2- هي شعور بالحرمان مع معرفة بالوسيلة القادرة على القضاء على هذا الشعور
•وضح سبب : سلوك الإنسان له دور كبير في إشباع حاجاته
أقسام الحاجات :
1- أوليــة ( نفسية – فردية – خاصة – بيولوجية – حيوية – ضرورية – أساسية )
لازمـة لبقاء الإنسان ووجوده – تعرف مبدأ القصر و الاستئثار ( المنفعة يستفيد منها
الفرد وحده ويمكنه حرمان الآخرين منها مثل المأكل والملبس والمأوى )
•نلاحظ إنه كلما زاد غنى الدولة وتقدمها قلت نسبة الحاجات الأولية
2 – اجتماعية ( ثانوية ): ظهرت مع التطور الحضاري والاجتماعي مثل التعليم و الصحة و المواصلات و المـرح
3- عــامــــــة ظهرت للحاجة للأمن والعدالة والدفاع والطرق والكباري
أدى ذلك لوجود الجيش والقضاء و الشرطة- لا تعرف مبدأ القصر و الإستئثار
1- الموارد الطبيعية( الطبيعة ) : من هبات الطبيعة مثل المناجم – المحاجر- الصحاري- الغابات – الأراضي الزراعية.
2- القدرة الإنسانية ( العمل ) : من عمل وفكر
3- الموارد المصنوعة ( رأس المال ) :قيام العمل الإنساني بتحويل الموارد الطبيعية إلى أشكال أخرى أقدر على إشباع حاجاته في الحاضر والاحتفاظ بها للاستخدام في فترات مستقبله
*** ملاحظـة هامــة : لا يتم عادة إشباع الحاجات عن طريق استخدام عنصر واحد من عناصر الإنتاج
(بم تفسر : حتمية التأليف بين عناصر الإنتاج ) لأن الإنتاج لكي يتم لابد من التأليف بين عناصر الإنتاج بنسب متفاوتة و هو ما بالإحلال ( الاختيار) بين الموارد
** ماذا يحدث إذا لم يتم التأليف بين عناصر الإنتاج
1-
2-
3-
هو نوع من الإحلال ( التبديل ) بين الموارد يسمح باختيار الأسلوب الأمثل للإنتاج
مثال : الأرض : إما للزراعة أو إقامة مصنع أو أرض بناء أو ملعب فإذا تم اختيارها للزراعة ، فإما زراعة أرز أو ذرة أو قصب سكر أو خضر وفواكه وزهور
أهمية المعلومات
أساس المشكلة الاقتصادية حاجات متعددة وموارد محدودة لذلك فعلاج المشكلة الاقتصادية متوقف على:-
** حجم المعلومات والبيانات عن الحاجات و الموارد
فكلما زاد حجم المعلومات والبيانات عن الحاجات و الموارد *زادت قدرة النظام الاقتصادي على حل المشكلة الاقتصادية – *تتحدد كفاءة النظام الاقتصادي بمدى توفر قدر كبير من المعلومات والبيانات عن الحاجات و الموارد عند اتخاذ القرار الاقتصادي - *إشباع الحاجات
** أحيانا يغفل النظام الاقتصادي عن إشباع الحاجات نتيجة جهله بوجود هذه الحاجاتوإهدار الموارد والطاقات
ماذا يحدث إذا : لم تتوفر معلومات كافية عن الحاجات والموارد
1- 2-
3- 4-
المشكلة الاقتصادية مشكلة عـــامـــة ( ندرة واختيار )
**بم تفسر : المشكلة الاقتصادية مشكلة ندرة ( 94 ، مايو 97، مايو 9Cool
المشكلة الاقتصادية مشكلة ندرة ( وجود الموارد بكمية أقل من إشباع الحاجات ) وندرتها النسبية تسبب مشكلة اقتصادية يتوقف عليها اختيار هدف هام بالوسائل المتاحة و التضحية بالأهداف الأخرى الأقل أهمية من أجل الوصول للهدف المنشود وتسمى هذه التضحية ( تكلفة الاختيار أو تكلفة الفرصة الضائعة)
*** ماذا يحدث إذا لم تتوفر الموارد بالقدر الكافي لإشباع الحاجات ( مايو 97)
1-
2-
3-
** ما النتائج المترتبة على :- عنصر التضحية أو تكلفة الاختيار ( أغسطس 97)
1-
2-
3-
وضح مفهوم : هي مشكلة ندرة وهذا يستدعي اختيار بعض الأهداف دون البعض الآخر
موضوعات علم الإقتصاد
1- الإقتصاد الكلي ( التجميعي )
-دراسة المستويات العامة للنشاط الاقتصادي
- أدى لظهور اقتصاديات التوظيف و الدخل القومي
- هل كل الموارد المتاحة مستغلة؟
2- الإقتصاد الجزئي ( الوحدي )
دراسة سلوك الوحدات الاقتصادية كمستهلكين أو منتجين
- أدى لظهور اقتصاديات القيمة و التوزيع
- ماذا ينتج من السلع وكيف يتم التوزيع؟
3-
اقتصاديات الرفاهية
- دراسة تقييم السلوك الاقتصادي في ضوء معايير الكفاءة
- أدى لظهور الاستخدام الأمثل للموارد لتحقيق الكفاءة
- هل استخدام الموارد يحقق الكفاءة؟
4- اقتصاديات النمو و التنمية
- دراسة إمكانيات النمو و التنمية
- أدى لظهور نظرة الاقتصاد للمستقبل
- ما هي نظرة الاقتصاد للمستقبل؟
تعريف علم الاقتصاد
**هو علم اجتماعي يبحث في إدارة الموارد النادرة
**هو العلم الذي يبحث في الاستخدام الأمثل للموارد للوصول لأقصى إشباع ممكن للحاجات
*** هو فرع من المعرفة العلمية والذي يبحث بشكل منظم لمواجهة المشكلة الاقتصادية
[b]أهمية دراسة علم الاقتصاد :[/b]
1- تتعرض كل من الدول النامية والمتقدمة للمشاكل الاقتصادية و التي تتمثل في
" حاجات متعددة وموارد محدودة " مع الاختلاف في حاجات كل مجتمع
2- علم الاقتصاد : هو فرع من المعرفة العلمية والذي يبحث بشكل منظم لمواجهة
المشكلة الاقتصادية
3- يبحث هذا العلم في كيفية استغلال الموارد المحدودة لتحقيق أقصى إشباع ممكن
للحاجات المتعددة
** تتمثل المشكلة الاقتصادية في حاجات متعددة
و موارد محدودة
أولاً : الحاجـات[/center]
[size=18]تعريف الحاجــة :-
1- هي شعور بالحرمان يلح على الفرد ويدفعه للقيام بسلوك معين للقضاء على هذا
الشعور بالحرمان
2- هي شعور بالحرمان مع معرفة بالوسيلة القادرة على القضاء على هذا الشعور
•وضح سبب : سلوك الإنسان له دور كبير في إشباع حاجاته
أقسام الحاجات :
1- أوليــة ( نفسية – فردية – خاصة – بيولوجية – حيوية – ضرورية – أساسية )
لازمـة لبقاء الإنسان ووجوده – تعرف مبدأ القصر و الاستئثار ( المنفعة يستفيد منها
الفرد وحده ويمكنه حرمان الآخرين منها مثل المأكل والملبس والمأوى )
•نلاحظ إنه كلما زاد غنى الدولة وتقدمها قلت نسبة الحاجات الأولية
2 – اجتماعية ( ثانوية ): ظهرت مع التطور الحضاري والاجتماعي مثل التعليم و الصحة و المواصلات و المـرح
3- عــامــــــة ظهرت للحاجة للأمن والعدالة والدفاع والطرق والكباري
أدى ذلك لوجود الجيش والقضاء و الشرطة- لا تعرف مبدأ القصر و الإستئثار
مميزات ( خصائص ) الحاجات [/
]
1]-]قابلة للإشباع :[/b] من الأسس الأولية لعلم الاقتصاد استخدام الوسيلة
المناسبة لأن ذلك سيؤدي لتناقص الشعور بالحرمان وهو مرتبط بظاهرة تناقص المنفعة الحدية : ( تناقص الشعور بالحرمان مع زيادة الوحدات المستخدمة من الوسيلة المناسبة لإشباع الحاجات ) مثل الكوب الأول من الماء
يحقق إشباعاً يفوق الأكواب التالية للصائم أو الظمآن
* صح أو خطأ مع ذكر السبب :- تتناقص المنفعة الحدية تدريجياُ مع تناقص الوحدات المستخدمة( )
•مفهوم المنفعة الحديــة : هي المنفعة التي يحققها الفرد باستهلاك وحدة إضافية من الوسيلة المناسبة لإشباع حاجته
2- التنوع والقابلية للزيادة المستمرة :-
• وضح سبب : عدم قدرة الإنسان على إشباع كل حاجاته
لأن الحاجات أسرع من رغبات الإنسان في الإشباع إذ كلما استطاع الإنسان إشباع
حاجاته ظهرت له حاجات جديدة يسعى لإشباعها ( مثل الكمبيوتر وتطور إنتاجه ،
الأجهزة المنزلية )
3- التطور المستمر :- ارتبط بتقدم المجتمع وظهور حاجات جديدة تزيد
أهميتها عن الحاجات الأولية وهو الذي يرجع إلى :-
أ-حاجات أولية : ( نفسية – فردية – خاصة – بيولوجية – حيوية – ضرورية – أساسية )
ب-حاجات ثانوية ( اجتماعية ) لتطور الوسط الاجتماعي و الحضاري
ت-حاجات عامــة
الحاجات البشرية وأثرها على النشاط الاقتصادي
•الحاجات البشرية هي المحرك الأساسي لكل النشاط الاقتصادي ( وضح سبب )
& لأن التفسير النهائي للنشاط الاقتصادي هو إشباع الحاجات الإنسانية
*تختلف النظم الاقتصادية فيما بينها بالنسبة للحاجات المؤثرة في النشاط الاقتصادي ( بم تفسر )
1- نظام السوق : يعتمد على المستهلك و هو الفرد المزود بقوة شرائية وقادر على الدفع وراغب في الشراء ( سيادة المستهلك ) وهو المؤثر في النشاط الإقتصادي
2- نظام التخطيط المركزي: يعتمد على الدولة في إشباع الحاجات حسب أهداف الخطة العامة.
ثانياً : الموارد
تعريف الموارد : هي كل ما يصلح لإشباع الحاجات البشرية بطريق مباشر أو بطريق غير مباشر
الوسائل الصالحة لإشباع الحاجات
السلع الاستهلاكية : هي كل ما يصلح لإشباع الحاجات البشرية بطريق مباشر
مثل : ( تناول الطعام في المنزل أو المطعم أو شراء الملابس )
السلع الإنتاجية : هي كل ما يصلح لإشباع الحاجات البشرية بطريق غير مباشر
( الخامات اللازمة لتصنيع ما يؤدي لإشباع الحاجات مباشرة مثل شراء الخضر لإعداد الطعام في المنزل – تفصيل الملابس أو الحذاء )
ملاحظة : قد تكون السلعة إنتاجية أو استهلاكية في نفس الوقت حسب الوظيفة التي خصصت لها ( بم تفسر ؟)
مثل البترول كوقود : 1- إذا أستخدم في المنزل للتدفئة يعتبر سلعة استهلاكية
2 - إذا استخدم في المصنع لإدارة الآلات يعتبر سلعة إنتاجية
أقسام الموارد
1- الموارد الاقتصادية ( الموارد النادرة – الغير حرة ):-
-هي وجود الموارد بكمية أقل من إشباع الحاجات
-لها وحدها قيمة اقتصادية وندرتها النسبية مشكلة اقتصادية لذلك يهتم بها علم الاقتصاد
-تتطلب الجهد الإنساني
- مثل اليورانيوم -القمح - البترول
2-الموارد الغير اقتصادية ( الموارد الحـــرة )
- هي وجود الموارد بكمية أكبر من إشباع الحاجات
- تخرج من مجال علم الاقتصاد
- مثل الهواء –الشمس-البحر
** ملاحظة : علم الاقتصاد يهتم فقط بالموارد الاقتصادية ( النادرة ) :لأن لها وحدها قيمة اقتصادية ولأنها توجد بكمية أقل من إشباع الحاجات وتسبب مشكلة إقتصادية
**ماذا يحدث إذا : كانت جميع الموارد حــرة
1-
2-
3-
4-
[center]أقسام الموارد الاقتصادية ( النادرة – الغير حرة )
( عناصر الإنتاج – عوامل الإنتاج – الموارد المتاحة لإشباع الحاجات )
]
1]-]قابلة للإشباع :[/b] من الأسس الأولية لعلم الاقتصاد استخدام الوسيلة
المناسبة لأن ذلك سيؤدي لتناقص الشعور بالحرمان وهو مرتبط بظاهرة تناقص المنفعة الحدية : ( تناقص الشعور بالحرمان مع زيادة الوحدات المستخدمة من الوسيلة المناسبة لإشباع الحاجات ) مثل الكوب الأول من الماء
يحقق إشباعاً يفوق الأكواب التالية للصائم أو الظمآن
* صح أو خطأ مع ذكر السبب :- تتناقص المنفعة الحدية تدريجياُ مع تناقص الوحدات المستخدمة( )
•مفهوم المنفعة الحديــة : هي المنفعة التي يحققها الفرد باستهلاك وحدة إضافية من الوسيلة المناسبة لإشباع حاجته
2- التنوع والقابلية للزيادة المستمرة :-
• وضح سبب : عدم قدرة الإنسان على إشباع كل حاجاته
لأن الحاجات أسرع من رغبات الإنسان في الإشباع إذ كلما استطاع الإنسان إشباع
حاجاته ظهرت له حاجات جديدة يسعى لإشباعها ( مثل الكمبيوتر وتطور إنتاجه ،
الأجهزة المنزلية )
3- التطور المستمر :- ارتبط بتقدم المجتمع وظهور حاجات جديدة تزيد
أهميتها عن الحاجات الأولية وهو الذي يرجع إلى :-
أ-حاجات أولية : ( نفسية – فردية – خاصة – بيولوجية – حيوية – ضرورية – أساسية )
ب-حاجات ثانوية ( اجتماعية ) لتطور الوسط الاجتماعي و الحضاري
ت-حاجات عامــة
الحاجات البشرية وأثرها على النشاط الاقتصادي
•الحاجات البشرية هي المحرك الأساسي لكل النشاط الاقتصادي ( وضح سبب )
& لأن التفسير النهائي للنشاط الاقتصادي هو إشباع الحاجات الإنسانية
*تختلف النظم الاقتصادية فيما بينها بالنسبة للحاجات المؤثرة في النشاط الاقتصادي ( بم تفسر )
1- نظام السوق : يعتمد على المستهلك و هو الفرد المزود بقوة شرائية وقادر على الدفع وراغب في الشراء ( سيادة المستهلك ) وهو المؤثر في النشاط الإقتصادي
2- نظام التخطيط المركزي: يعتمد على الدولة في إشباع الحاجات حسب أهداف الخطة العامة.
ثانياً : الموارد
تعريف الموارد : هي كل ما يصلح لإشباع الحاجات البشرية بطريق مباشر أو بطريق غير مباشر
الوسائل الصالحة لإشباع الحاجات
السلع الاستهلاكية : هي كل ما يصلح لإشباع الحاجات البشرية بطريق مباشر
مثل : ( تناول الطعام في المنزل أو المطعم أو شراء الملابس )
السلع الإنتاجية : هي كل ما يصلح لإشباع الحاجات البشرية بطريق غير مباشر
( الخامات اللازمة لتصنيع ما يؤدي لإشباع الحاجات مباشرة مثل شراء الخضر لإعداد الطعام في المنزل – تفصيل الملابس أو الحذاء )
ملاحظة : قد تكون السلعة إنتاجية أو استهلاكية في نفس الوقت حسب الوظيفة التي خصصت لها ( بم تفسر ؟)
مثل البترول كوقود : 1- إذا أستخدم في المنزل للتدفئة يعتبر سلعة استهلاكية
2 - إذا استخدم في المصنع لإدارة الآلات يعتبر سلعة إنتاجية
أقسام الموارد
1- الموارد الاقتصادية ( الموارد النادرة – الغير حرة ):-
-هي وجود الموارد بكمية أقل من إشباع الحاجات
-لها وحدها قيمة اقتصادية وندرتها النسبية مشكلة اقتصادية لذلك يهتم بها علم الاقتصاد
-تتطلب الجهد الإنساني
- مثل اليورانيوم -القمح - البترول
2-الموارد الغير اقتصادية ( الموارد الحـــرة )
- هي وجود الموارد بكمية أكبر من إشباع الحاجات
- تخرج من مجال علم الاقتصاد
- مثل الهواء –الشمس-البحر
** ملاحظة : علم الاقتصاد يهتم فقط بالموارد الاقتصادية ( النادرة ) :لأن لها وحدها قيمة اقتصادية ولأنها توجد بكمية أقل من إشباع الحاجات وتسبب مشكلة إقتصادية
**ماذا يحدث إذا : كانت جميع الموارد حــرة
1-
2-
3-
4-
[center]أقسام الموارد الاقتصادية ( النادرة – الغير حرة )
( عناصر الإنتاج – عوامل الإنتاج – الموارد المتاحة لإشباع الحاجات )
1- الموارد الطبيعية( الطبيعة ) : من هبات الطبيعة مثل المناجم – المحاجر- الصحاري- الغابات – الأراضي الزراعية.
2- القدرة الإنسانية ( العمل ) : من عمل وفكر
3- الموارد المصنوعة ( رأس المال ) :قيام العمل الإنساني بتحويل الموارد الطبيعية إلى أشكال أخرى أقدر على إشباع حاجاته في الحاضر والاحتفاظ بها للاستخدام في فترات مستقبله
*** ملاحظـة هامــة : لا يتم عادة إشباع الحاجات عن طريق استخدام عنصر واحد من عناصر الإنتاج
(بم تفسر : حتمية التأليف بين عناصر الإنتاج ) لأن الإنتاج لكي يتم لابد من التأليف بين عناصر الإنتاج بنسب متفاوتة و هو ما بالإحلال ( الاختيار) بين الموارد
** ماذا يحدث إذا لم يتم التأليف بين عناصر الإنتاج
1-
2-
3-
الإختيار
هو نوع من الإحلال ( التبديل ) بين الموارد يسمح باختيار الأسلوب الأمثل للإنتاج
مثال : الأرض : إما للزراعة أو إقامة مصنع أو أرض بناء أو ملعب فإذا تم اختيارها للزراعة ، فإما زراعة أرز أو ذرة أو قصب سكر أو خضر وفواكه وزهور
أهمية المعلومات
أساس المشكلة الاقتصادية حاجات متعددة وموارد محدودة لذلك فعلاج المشكلة الاقتصادية متوقف على:-
** حجم المعلومات والبيانات عن الحاجات و الموارد
فكلما زاد حجم المعلومات والبيانات عن الحاجات و الموارد *زادت قدرة النظام الاقتصادي على حل المشكلة الاقتصادية – *تتحدد كفاءة النظام الاقتصادي بمدى توفر قدر كبير من المعلومات والبيانات عن الحاجات و الموارد عند اتخاذ القرار الاقتصادي - *إشباع الحاجات
** أحيانا يغفل النظام الاقتصادي عن إشباع الحاجات نتيجة جهله بوجود هذه الحاجاتوإهدار الموارد والطاقات
ماذا يحدث إذا : لم تتوفر معلومات كافية عن الحاجات والموارد
1- 2-
3- 4-
المشكلة الاقتصادية مشكلة عـــامـــة ( ندرة واختيار )
**بم تفسر : المشكلة الاقتصادية مشكلة ندرة ( 94 ، مايو 97، مايو 9Cool
المشكلة الاقتصادية مشكلة ندرة ( وجود الموارد بكمية أقل من إشباع الحاجات ) وندرتها النسبية تسبب مشكلة اقتصادية يتوقف عليها اختيار هدف هام بالوسائل المتاحة و التضحية بالأهداف الأخرى الأقل أهمية من أجل الوصول للهدف المنشود وتسمى هذه التضحية ( تكلفة الاختيار أو تكلفة الفرصة الضائعة)
*** ماذا يحدث إذا لم تتوفر الموارد بالقدر الكافي لإشباع الحاجات ( مايو 97)
1-
2-
3-
** ما النتائج المترتبة على :- عنصر التضحية أو تكلفة الاختيار ( أغسطس 97)
1-
2-
3-
وضح مفهوم : هي مشكلة ندرة وهذا يستدعي اختيار بعض الأهداف دون البعض الآخر
موضوعات علم الإقتصاد
1- الإقتصاد الكلي ( التجميعي )
-دراسة المستويات العامة للنشاط الاقتصادي
- أدى لظهور اقتصاديات التوظيف و الدخل القومي
- هل كل الموارد المتاحة مستغلة؟
2- الإقتصاد الجزئي ( الوحدي )
دراسة سلوك الوحدات الاقتصادية كمستهلكين أو منتجين
- أدى لظهور اقتصاديات القيمة و التوزيع
- ماذا ينتج من السلع وكيف يتم التوزيع؟
3-
اقتصاديات الرفاهية
- دراسة تقييم السلوك الاقتصادي في ضوء معايير الكفاءة
- أدى لظهور الاستخدام الأمثل للموارد لتحقيق الكفاءة
- هل استخدام الموارد يحقق الكفاءة؟
4- اقتصاديات النمو و التنمية
- دراسة إمكانيات النمو و التنمية
- أدى لظهور نظرة الاقتصاد للمستقبل
- ما هي نظرة الاقتصاد للمستقبل؟
تعريف علم الاقتصاد
**هو علم اجتماعي يبحث في إدارة الموارد النادرة
**هو العلم الذي يبحث في الاستخدام الأمثل للموارد للوصول لأقصى إشباع ممكن للحاجات
*** هو فرع من المعرفة العلمية والذي يبحث بشكل منظم لمواجهة المشكلة الاقتصادية