إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

للمراسله rst4girl@yahoo.com


    تقويم أداء المتعلم( البرامج العلاجية والتقويم الشامل )

    شاطر
    avatar
    منال خليل
    Admin
    Admin

    انثى
    عدد الرسائل : 115
    العمل/الترفيه : مدرسة لغة عربية
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    default تقويم أداء المتعلم( البرامج العلاجية والتقويم الشامل )

    مُساهمة من طرف منال خليل في السبت أبريل 18, 2009 9:46 pm




    يتضمن • استراتيجيات التقييم وأدواته.



    من برنامج التاهيل التربوى للمعلمين


    الاول بعنوان اتجاهات حديثة في تقويم أداء المتعلم


    أ.د. أحمد فاروق محفوظأستاذ غير متفرغ بالمركز القومى
    للامتحانات والتقويم التربوي بالقاهرة

    http://alrdwa.com/icdl/kdrTst/treatment.rar

    والثانى بعنوان البرامج العلاجية والتقويم الشامل للتلاميذإعداد
    أ.د. محمد إسماعيل عبد المقصود
    وكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث

    http://alrdwa.com/icdl/kdrTst/eval.rar





    _________________
    avatar
    منال خليل
    Admin
    Admin

    انثى
    عدد الرسائل : 115
    العمل/الترفيه : مدرسة لغة عربية
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    default رد: تقويم أداء المتعلم( البرامج العلاجية والتقويم الشامل )

    مُساهمة من طرف منال خليل في السبت أبريل 18, 2009 10:15 pm



    معايير تقويم أنشطة التعليم والتعلم :

     تنوع الأنشطة وتكاملها .
     الإسهام في تحقق أهداف المنهج .
     توافر بيئة تعلم فعالة لتنمية مهارات التفكير المختلفة.
     تمحور طرق التدريس والتعلم حول المتعلم.
     ملائمة طرق التدريس والتعلم لمستوى وقدرات المتعلم.


    معايير تقويم أساليب التقويم :

     التركيز على أداء المتعلم الحقيقي.
     شمولية التقويم لجميع جوانب التعلم.
     استمرارية عمليات لتقويم.
     موضوعية التقويم وأدواته.
     توافر آلية ميسرة لإجراء عملية التقويم.
     شفافية عملية التقويم ووضوحها.
     توافر فرص لتنمية والتطوير.


    _________________
    avatar
    منال خليل
    Admin
    Admin

    انثى
    عدد الرسائل : 115
    العمل/الترفيه : مدرسة لغة عربية
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    default رد: تقويم أداء المتعلم( البرامج العلاجية والتقويم الشامل )

    مُساهمة من طرف منال خليل في السبت أبريل 18, 2009 10:19 pm





    معايير تقويم نتائج التعلم( أداء المتعلم) :

    البنية المعرفية :


     اكتساب المعرفة الأساسية في العلوم الإنسانية والاستفادة منها في الحياة اليومية.
     التمكن من أساسيات الرياضيات واستخدامها في حل المشكلات اليومية.
     التمكن من أساسيات العلوم الطبيعية وتطبيق مفاهيمها.
     امتلاك بنية معرفية في اللغة العربية وإجادة لغة أجنبية حية واستخدامها بصورة وظيفية.
     امتلاك الثقافة العامة للعيش بجدارة في مجتمع المعرفة.

    المهارات العلمية والعملية :

     التمكن من مهارات الإبداع وأنماط التفكير المختلفة.
     امتلاك مهارات التعلم الذاتي لتحقيق التعلم المستمر.
     استخدام المنهج العلمي في البحث وحل المشكلات بفعالية.
     استخدام تقانة المعلومات بكفاءة.
     التمكن من المهارات اليدوية اللازمة للحياة اليومية.


    المهارات الحياتية المعاصرة:
    امتلاك مهارات الحوار وتوظيفها في الحياة المعاصرة.
     إتقان مهارات العمل بروح الفريق ، واعتمادها أسلوباً في إنجاز المهام.
     التعامل الإيجابي مع مكونات البيئة لحمايتها وترشيد مواردها.
     تقبل ثقافات الشعوب والتفاعل معها بإيجابية .

    الجوانب الشخصية والاجتماعية :
     التمسك بالقيم الدينية وتطبيقها في التعامل اليومي.
     الانتماء والولاء للأسرة والمجتمع والوطن .
     الاعتزاز بالهوية الوطنية والقومية.
     تقدير الفنون وتذوق النواحي الجمالية.
     امتلاك مقومات الشخصية الإيجابية .


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 11:18 am