إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

للمراسله rst4girl@yahoo.com


2 مشترك

    تابع الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة )

    avatar
    yehia
    مشرف
    مشرف


    ذكر
    عدد الرسائل : 85
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008

    تابع الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة ) Empty تابع الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة )

    مُساهمة من طرف yehia الثلاثاء مارس 11, 2008 11:07 pm

    خامساً : مصر ومجتمع المعرفة :


    · لكى تتمكن من ملاحقة الأحداث العالمية ، ولا تبقى بعيداً عن التقدم المذهل الذى شمل شتى المجالات .

    · أصبح بناء مجتمع المعرفة من أهم أهداف الدولة ؛ وهذا البناء لن يقوم إلا بتنمية الوعى بمفهوم المعرفة وأهميتها

    · لتتمكن من اللحاق بالدول المتقدمةخاصة وأنها كونت مجتمعات أكبر وظهرت الاتحادات الكبرى كالاتحاد الأوربى

    · العالم اليوم أصبح عالم المعرفة ولا ينكر أحد أهمية التكتلات الكبرى ، أخذت مصر تعد الأجيال الحالية لذلك .

    · يزيد عالم المعرفة من الابتكارات والفنون والعناصر المتعلقة برفاهية الإنسان ومجده وتفوقه ؛

    · فمن لا يملك أدوات إنتاج المعرفة ليس له صوت أو حرية .

    · تسعى مصر لتحقيق مجتمع المعرفة من خلال الاستفادة من تجارب الآخرين وتشجيع الجهود المحلية فى مجالاتها ،

    وأهم عناصر تحديد ذلك

    1. الحصول على المعارف من مصادرها الأصلية بإرسال البعثات واستقدام الخبرة العلمية والتكنولوجية .

    2. دعم مراكز البحوث المتخصصة والأبحاث التطبيقية فى الجامعات بالمراجع والمعامل المتقدمة .

    3. نشر ما تتوصل إليه هذه المراكز فى المجالات العلمية لتبادل الخبرة مع مجتمعات المعرفة الأسبق .

    4. استخدام خبرات المبعوثين ونتائج وأبحاث المراكز العلمية فى تدعيم الصناعة والتعليم والأمن والحماية .

    5. توجيه الشباب والطلاب نحو التخصصات المنتجة للمعرفة التكنولوجية ، ونشر مبتكراتهم واستخدامها ما أمكن

    6. اعتبار ما تقوم به الدولة فى هذا المجال أساساً لقاعدة كبيرة تضم عناصر المعرفة لتطويرها لنتمكن من المنافسة .
    الأهداف المشتركة لتحقيق مجتمع المعرفة


    1. الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات وقواعد البيانات وتبادلها وتنمية الأفكار المتعلقة بها .

    2. النظر إلى الابتكارات وأصحابها كثروة بشرية وجعلها كهدف قومى يستحق الإنفاق .

    3. الاعتماد استمرار الانفتاح الاقتصادى على العالم الخارجى وأسواقه من خلال تنمية قدرات الدولة الإنتاجية .

    4. الإنسان هو المنتج الأوحد للمعرفة فى ثروة بشرية ينبغى المحافظة عليها
    موضوعات معرفية ملحة
    أولاً : تأثير الإنسان على الغطاء النباتى الطبيعى :


    ? ومعرفة ذلك يتحقق عن طريق :

    ` استخدام نظام التصوير الفضائى والاستشعار بعيد المدى الذى يوفر المعلومات الضرورية .

    ` المتابعة المستمرة لسطح الأرض عن طريق الأقمار الصناعية أو التصوير الجوى بالطائرات .

    ` تطبيق نظم المعلومات الجغرافية التى يتم من خلال برامج متقدمة للحواسب .
    ثانياً : الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية :


    ? مثل التربة والمياه والشمس ،

    ? تحقيق النمو الاقتصادى للسكان باستغلال الموارد المتاحة غير المستغلة ويتم ذلك عن طريق :

    1-الأبحاث الميدانية ، 2-الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة ،

    3-تبادل الخبرات فى هذا المجال مع الدول الأخرى
    ثالثاً : الاحتياجات الأساسية للإنسان :


    ` معرفة هذه الاحتياجات وكيفية حصرها ومعالجتها ومواجهتا لطموح الإنسان يدفع إلى البحث عن الجديد منها .

    ` نحن أمام ضرورة تحقيق نمو اقتصادى سريع مع عدم المساس بسلامة البيئة أو إهدار مواردها ،

    ` وناتج ذلك : 1-تعايش مع المجتمعات الأخرى فى أمن وسلام ،

    2- وحماية أفضل لموارد البيئة الطبيعية .
    رابعاً : تنمية المراعى والحفاظ عليها :


    ¤ يعتبر الاقتصاد الرعوى أحد ركائز الاقتصاد العالمى فى مجال تربية الحيوان وسد حاجة الدول من الغذاء .

    ¤ اسباب تراجع وتناقص المراعى

    1- زحف الصحارى 2- الإفراط فى الرعى 3-انحراف معدل سقوط المطر 4- تراجع مخزون المياه الباطنية
    خامساً : تنمية البيئة البحرية :


    ` يمكن تعويض نقص الغذاء من خلال الاستخدام الأمثل للسواحل والمياه الإقليمية والدولية .

    ` هناك ثروات هائلة من الأسماك والمواد الخام والأملاح والعناصر السياحية

    ` تمتلك مصر ساحلينعلي البحر الاحمر والمتوسط ؛ هل يوجد لدينا قاعدة بيانات متعلقة بهما ، وهل هناك تبادل مع دول أخرى للاستفادة من تجاربها فى تنمية الثروة المائية .
    سادساً : مجالات أخرى :


    ¤ المجالات التى تستخدم العلم والمعرفة لا يمكن حصرها فكل عناصر الوجود تبحث عن المستكشفين لاستغلالها

    القضايا الاقتصادية مثل الغذاء والحروب والهجرة والتلوث والطاقة ، كلها عناصر لمعرفة ضرورية حتى يمكن الإلمام بأسرارها وتسخيرها لخدمة سكان الأرض






    هدى
    هدى
    مشرف
    مشرف


    انثى
    عدد الرسائل : 130
    تاريخ التسجيل : 07/03/2008

    تابع الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة ) Empty رد: تابع الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة )

    مُساهمة من طرف هدى الجمعة مارس 14, 2008 12:33 am

    جزاك الله بكل الخيرات اخى يحيى

    تسلم ايدك يارب


    تابع الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة ) 605barakallahabeermahmoxw4

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 4:28 pm