إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

للمراسله rst4girl@yahoo.com


    ثانياً : الأهداف الإجرائية لتدريس اللغة العربية

    شاطر

    فاطمةمحمود

    عدد الرسائل : 91
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    default ثانياً : الأهداف الإجرائية لتدريس اللغة العربية

    مُساهمة من طرف فاطمةمحمود في السبت مارس 15, 2008 1:44 am

    ثانيا : الأهداف الإجرائية


    1ـ في المجال المعرفي :



    1 – فهم المقروء فهما جيدا .

    2 – أن يفهم الطلاب مابين السطور وما خلفها من معان ومضامين .

    3 – الإلمام التام بالتيارات الأدبية الموجودة في عصره ز

    4 تعريف الطلاب بالتراث الأدبي في عصوره المختلفة من خلال إلقاء الضوء على تلك العصور حتى ينمو لديهم

    الشعور بالانتماء إلى القيم الدينية والخلقية والاجتماعية التي تضمها تلك العصور ، وبالتالي ربطها بواقعنا

    العربي فيعمل الطلاب على الفخر بها والحفاظ عليها وتنميتها بالإضافة إليها .

    5 – أن يراعى التلميذ الضبط الصحيح فيما يقرأ ويسمع .

    6 – أن تزداد معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه .

    7 – أن يزداد معجمه اللغوي زيادة مطردة .

    8 – يحفظ ما يقرر عليه من أبيات الشعر ، ومن آيات القرآن الكريم ، ومن النثر الفني .

    9 – التعرف على بعض المشكلات القرآنية والكتابية الأخرى مثل : الحروف التي تكتب ولا تلفظ ، والأخرى

    التي تلفظ ولا تكتب بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .

    10 – أن تزاد معرفته بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .

    11 – أن تزداد معرفته بقواعد الكتابة بخط النسخ وكذلك قواعد خط الرقعة .

    12 – أن يعرف في سهولة ويسر الأفكار الجزئية فيما يقرأ ويسمع .

    13 – اطلاع الطالب على الحياة الاقتصادية والتجارية والاجتماعية في المجتمع العربي في مختلف العصور من

    .

    خلال بعض النصوص التي يدرسها

    14 – زيادة حصيلة الطالب اللغوية والارتقاء بثقافته الأدبية ز

    15 – تنمية قدرة الطالب على دراسة النص وإدراك نواحي الجمال والإبداع فيه .

    16 – تنمية قدرة الطالب على فهم أبعاد النفس الإنسانية من خلال النص الأدبي .

    17 – التعريف برجال الفكر من الشعراء والكتاب وذوى القرائح في مختلف الميادين وبإنتاجهم في عالمي الفكر والأدب

    فاطمةمحمود

    عدد الرسائل : 91
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    default رد: ثانياً : الأهداف الإجرائية لتدريس اللغة العربية

    مُساهمة من طرف فاطمةمحمود في السبت مارس 15, 2008 1:49 am

    [b] 2 – في المجال المهارى

    1 – إتقان مهارات اللغة العربية الأساسية ، من تحدث واستماع وقراءة وكتابة .

    2 – ترتيب الأفكار ، وتقديم الأهم على المهم .

    3 – إجادة الحوار والحديث ، وسوق الأدلة ، ووسائل الإقناع

    4- تنمية قدرات الطالب على تلخيص ما يسمع ، ويقرأ ، وتقويمه .

    5 – تعليم الطلاب إصدار الأحكام على مايقرءون ، والموازنة بين الأدباء والموازنة بين الأشعار

    6 – تنمية القدرات على التعلم الذاتي ، وحث الطلاب على البحث والمعرفة ، واستخدام المراجع والمعاجم .

    7- تنمية القدرات الفائقة على القراءة القائمة على الفهم الموضوعي ، والتحليل الفكري ، والحكم الجيد السليم على مايقرأ.

    8- ازدياد نمو القدرات والمهارات لدى الطلاب بالنسبة للتعبير الوظيفي من مناقشة ، وعرض الأفكار والآراء ، وإلقاء

    الكلمات فى المناسبات المختلفة ، وكذلك كتابة التقارير والملخصات ، وذلك كله من خلال أسلوب شيق سليم يتسم

    بالوضوح والتنظيم مع مراعاة جودة الخط مع استخدام علامات الترقيم ، وإتباع قواعد اللغة والإملاء .

    9 – يحسن التعبير عن حاجاته بتراكيب مترابطة وسليمة .

    10 – ينطلق في القراءة الجهرية ؛ليحقق حسن الأداء ، وتمثيل المعاني .

    11- يتعود القراءة بسرعة قراءة صامتة ، مع انتباه للأفكار ، والتمييز بينها .

    12- يتعود تلاوة ما يحفظه من آيات القرآن الكريم تلاوة مجودة .

    13- يجيد الكتابة بخطى النسخ والرقعة ، مراعيا استقامة الخط ، وتناسق الحروف وتنظيم الكتابة في شكل ملائم جميل .

    14- يجيد التعبير عن نفسه كتابيا في مجالات الحياة المختلفة ، مراعيا المعنى المقصود ، مع صحة التراكيب وترابط الجمل

    وترتيب الأفكار ، واستخدام علامات الترقيم .

    15- يطبق معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه

    16- يطبق قواعد استخدام المعجم .

    17- يصوغ الأسئلة المعبرة عما يريد في وضوح

    18- تدريب الطالب على القراءة بأنواعها المختلفة : الصامتة ، والجهرية ، وقراءة الاستماع ، بما يساعد على سرعة الفهم ودقته

    19- تنمية قدرته على فهم مايدرس من نصوص ، وعلى تحليل أفكار النص والتعبير عنها وعلى تذوق نواحي الجمال فيه

    بقدر ماتسمح قدرته

    20- تنمية القدرة على الحديث الصحيح والكتابة السليمة من الأخطاء الفكرية والإملائية واللغوية
    [/b]

    فاطمةمحمود

    عدد الرسائل : 91
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    default رد: ثانياً : الأهداف الإجرائية لتدريس اللغة العربية

    مُساهمة من طرف فاطمةمحمود في السبت مارس 15, 2008 1:52 am

    - في المجال الوجداني

    1- قراءة الشعر قراءة معنوية قائمة على الإحساس بالمعاني والألفاظ
    2- أن يتخذ الطلاب قدوة لهم من الشخصيات المهمة
    3- الإحساس بجمال اللغة العربية وحسن تذوقها والانتماء إليها
    4- تنمية الحاسة التذوقية والقدرة على الفهم الصحيح للنصوص الأدبية وإدراك النواحي الجمالية سواء أكان الجمال المعنوي أو الحسي فيها
    وتحليلها ثم نقدها
    5- يصغى باهتمام لآراء الآخرين ويقدرها
    6- يزداد ميله للقراءة الذاتية ويمارسها
    7- الموضوعية في التعبير عن نفسه ، وعن الآخرين
    8- تقدير لغته العربية ، والاعتزاز بها .
    9- الاعتزاز بالحضارة الإسلامية والعربية ، وما قدمته للإنسانية من رقى ، ويؤمن بدورها في مسيرة الإنسانية
    10- ألا يميل إلى الأفكار السلبية التي لا تتفق مع قيم مجتمعه ، وهويته الحضارية خلال بعض النصوص التي يدرسها
    11- تذوق جمال الأساليب الأدبية .
    12- يعتز بقيمه الروحية وأمجاده العربية والإسلامية من خلال ما يقدم إليه من أنشطة لغوية
    13- يتعود الترتيب ، والنظام ، والنظافة فيما يكتبه
    14- أن ينمو ميل الطالب إلى القراءة ، وشغفه بها وتذوقه لما يقرؤه ؛ ليدفعه ذلك إلى الاتصال بما بلائمه من الكتب ، والموضوعات ،
    ولا سيما في أوقات الفراغ .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 22, 2018 1:33 pm