خامساً : مصر ومجتمع المعرفة :
· لكى تتمكن من ملاحقة الأحداث العالمية ، ولا تبقى بعيداً عن التقدم المذهل الذى شمل شتى المجالات .
· أصبح بناء مجتمع المعرفة من أهم أهداف الدولة ؛ وهذا البناء لن يقوم إلا بتنمية الوعى بمفهوم المعرفة وأهميتها
· لتتمكن من اللحاق بالدول المتقدمةخاصة وأنها كونت مجتمعات أكبر وظهرت الاتحادات الكبرى كالاتحاد الأوربى
· العالم اليوم أصبح عالم المعرفة ولا ينكر أحد أهمية التكتلات الكبرى ، أخذت مصر تعد الأجيال الحالية لذلك .
· يزيد عالم المعرفة من الابتكارات والفنون والعناصر المتعلقة برفاهية الإنسان ومجده وتفوقه ؛
· فمن لا يملك أدوات إنتاج المعرفة ليس له صوت أو حرية .
· تسعى مصر لتحقيق مجتمع المعرفة من خلال الاستفادة من تجارب الآخرين وتشجيع الجهود المحلية فى مجالاتها ،
وأهم عناصر تحديد ذلك
1. الحصول على المعارف من مصادرها الأصلية بإرسال البعثات واستقدام الخبرة العلمية والتكنولوجية .
2. دعم مراكز البحوث المتخصصة والأبحاث التطبيقية فى الجامعات بالمراجع والمعامل المتقدمة .
3. نشر ما تتوصل إليه هذه المراكز فى المجالات العلمية لتبادل الخبرة مع مجتمعات المعرفة الأسبق .
4. استخدام خبرات المبعوثين ونتائج وأبحاث المراكز العلمية فى تدعيم الصناعة والتعليم والأمن والحماية .
5. توجيه الشباب والطلاب نحو التخصصات المنتجة للمعرفة التكنولوجية ، ونشر مبتكراتهم واستخدامها ما أمكن
6. اعتبار ما تقوم به الدولة فى هذا المجال أساساً لقاعدة كبيرة تضم عناصر المعرفة لتطويرها لنتمكن من المنافسة .
الأهداف المشتركة لتحقيق مجتمع المعرفة
1. الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات وقواعد البيانات وتبادلها وتنمية الأفكار المتعلقة بها .
2. النظر إلى الابتكارات وأصحابها كثروة بشرية وجعلها كهدف قومى يستحق الإنفاق .
3. الاعتماد استمرار الانفتاح الاقتصادى على العالم الخارجى وأسواقه من خلال تنمية قدرات الدولة الإنتاجية .
4. الإنسان هو المنتج الأوحد للمعرفة فى ثروة بشرية ينبغى المحافظة عليها
موضوعات معرفية ملحة
أولاً : تأثير الإنسان على الغطاء النباتى الطبيعى :
أولاً : تأثير الإنسان على الغطاء النباتى الطبيعى :
? ومعرفة ذلك يتحقق عن طريق :
` استخدام نظام التصوير الفضائى والاستشعار بعيد المدى الذى يوفر المعلومات الضرورية .
` المتابعة المستمرة لسطح الأرض عن طريق الأقمار الصناعية أو التصوير الجوى بالطائرات .
` تطبيق نظم المعلومات الجغرافية التى يتم من خلال برامج متقدمة للحواسب .
ثانياً : الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية :
? مثل التربة والمياه والشمس ،
? تحقيق النمو الاقتصادى للسكان باستغلال الموارد المتاحة غير المستغلة ويتم ذلك عن طريق :
1-الأبحاث الميدانية ، 2-الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة ،
3-تبادل الخبرات فى هذا المجال مع الدول الأخرى
ثالثاً : الاحتياجات الأساسية للإنسان :
` معرفة هذه الاحتياجات وكيفية حصرها ومعالجتها ومواجهتا لطموح الإنسان يدفع إلى البحث عن الجديد منها .
` نحن أمام ضرورة تحقيق نمو اقتصادى سريع مع عدم المساس بسلامة البيئة أو إهدار مواردها ،
` وناتج ذلك : 1-تعايش مع المجتمعات الأخرى فى أمن وسلام ،
2- وحماية أفضل لموارد البيئة الطبيعية .
رابعاً : تنمية المراعى والحفاظ عليها :
¤ يعتبر الاقتصاد الرعوى أحد ركائز الاقتصاد العالمى فى مجال تربية الحيوان وسد حاجة الدول من الغذاء .
¤ اسباب تراجع وتناقص المراعى
1- زحف الصحارى 2- الإفراط فى الرعى 3-انحراف معدل سقوط المطر 4- تراجع مخزون المياه الباطنية
خامساً : تنمية البيئة البحرية :
` يمكن تعويض نقص الغذاء من خلال الاستخدام الأمثل للسواحل والمياه الإقليمية والدولية .
` هناك ثروات هائلة من الأسماك والمواد الخام والأملاح والعناصر السياحية
` تمتلك مصر ساحلينعلي البحر الاحمر والمتوسط ؛ هل يوجد لدينا قاعدة بيانات متعلقة بهما ، وهل هناك تبادل مع دول أخرى للاستفادة من تجاربها فى تنمية الثروة المائية .
سادساً : مجالات أخرى :
¤ المجالات التى تستخدم العلم والمعرفة لا يمكن حصرها فكل عناصر الوجود تبحث عن المستكشفين لاستغلالها
القضايا الاقتصادية مثل الغذاء والحروب والهجرة والتلوث والطاقة ، كلها عناصر لمعرفة ضرورية حتى يمكن الإلمام بأسرارها وتسخيرها لخدمة سكان الأرض