ثانيا : الأهداف الإجرائية
1ـ في المجال المعرفي :
1 – فهم المقروء فهما جيدا .
2 – أن يفهم الطلاب مابين السطور وما خلفها من معان ومضامين .
3 – الإلمام التام بالتيارات الأدبية الموجودة في عصره ز
4 تعريف الطلاب بالتراث الأدبي في عصوره المختلفة من خلال إلقاء الضوء على تلك العصور حتى ينمو لديهم
الشعور بالانتماء إلى القيم الدينية والخلقية والاجتماعية التي تضمها تلك العصور ، وبالتالي ربطها بواقعنا
العربي فيعمل الطلاب على الفخر بها والحفاظ عليها وتنميتها بالإضافة إليها .
5 – أن يراعى التلميذ الضبط الصحيح فيما يقرأ ويسمع .
6 – أن تزداد معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه .
7 – أن يزداد معجمه اللغوي زيادة مطردة .
8 – يحفظ ما يقرر عليه من أبيات الشعر ، ومن آيات القرآن الكريم ، ومن النثر الفني .
9 – التعرف على بعض المشكلات القرآنية والكتابية الأخرى مثل : الحروف التي تكتب ولا تلفظ ، والأخرى
التي تلفظ ولا تكتب بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .
10 – أن تزاد معرفته بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .
11 – أن تزداد معرفته بقواعد الكتابة بخط النسخ وكذلك قواعد خط الرقعة .
12 – أن يعرف في سهولة ويسر الأفكار الجزئية فيما يقرأ ويسمع .
13 – اطلاع الطالب على الحياة الاقتصادية والتجارية والاجتماعية في المجتمع العربي في مختلف العصور من
.
خلال بعض النصوص التي يدرسها
14 – زيادة حصيلة الطالب اللغوية والارتقاء بثقافته الأدبية ز
15 – تنمية قدرة الطالب على دراسة النص وإدراك نواحي الجمال والإبداع فيه .
16 – تنمية قدرة الطالب على فهم أبعاد النفس الإنسانية من خلال النص الأدبي .
17 – التعريف برجال الفكر من الشعراء والكتاب وذوى القرائح في مختلف الميادين وبإنتاجهم في عالمي الفكر والأدب
1ـ في المجال المعرفي :
1 – فهم المقروء فهما جيدا .
2 – أن يفهم الطلاب مابين السطور وما خلفها من معان ومضامين .
3 – الإلمام التام بالتيارات الأدبية الموجودة في عصره ز
4 تعريف الطلاب بالتراث الأدبي في عصوره المختلفة من خلال إلقاء الضوء على تلك العصور حتى ينمو لديهم
الشعور بالانتماء إلى القيم الدينية والخلقية والاجتماعية التي تضمها تلك العصور ، وبالتالي ربطها بواقعنا
العربي فيعمل الطلاب على الفخر بها والحفاظ عليها وتنميتها بالإضافة إليها .
5 – أن يراعى التلميذ الضبط الصحيح فيما يقرأ ويسمع .
6 – أن تزداد معرفته بقواعد اللغة العربية الأساسية بالنسبة لمستواه .
7 – أن يزداد معجمه اللغوي زيادة مطردة .
8 – يحفظ ما يقرر عليه من أبيات الشعر ، ومن آيات القرآن الكريم ، ومن النثر الفني .
9 – التعرف على بعض المشكلات القرآنية والكتابية الأخرى مثل : الحروف التي تكتب ولا تلفظ ، والأخرى
التي تلفظ ولا تكتب بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .
10 – أن تزاد معرفته بأنماط اللغة العربية وتراكيبها المختلفة .
11 – أن تزداد معرفته بقواعد الكتابة بخط النسخ وكذلك قواعد خط الرقعة .
12 – أن يعرف في سهولة ويسر الأفكار الجزئية فيما يقرأ ويسمع .
13 – اطلاع الطالب على الحياة الاقتصادية والتجارية والاجتماعية في المجتمع العربي في مختلف العصور من
.
خلال بعض النصوص التي يدرسها
14 – زيادة حصيلة الطالب اللغوية والارتقاء بثقافته الأدبية ز
15 – تنمية قدرة الطالب على دراسة النص وإدراك نواحي الجمال والإبداع فيه .
16 – تنمية قدرة الطالب على فهم أبعاد النفس الإنسانية من خلال النص الأدبي .
17 – التعريف برجال الفكر من الشعراء والكتاب وذوى القرائح في مختلف الميادين وبإنتاجهم في عالمي الفكر والأدب