* دور المعلم في تهيئة المناخ الإبداعي :.
1) إتباع الأسلوب التربوي الذي يساعد على الاستقلالية العقلية .
2) إبعاد العوامل التي تقود إلى الصراع
3) العدالة وتكافؤ الفرص
4) تنويع أوجه النشاط المدرسي
5) عدم إكراه المتعلمين
6) تشجيع الطلاب على التواصل ، وتهيئة المناخ لذلك
** كيفية رعاية المبدعات في اللغة العربية **
1) اكتشاف الموهبة
2) التشجيع غير المسرف
3) التوجيه
4) غرس الثقة في الموهبة
5) تعريف بنماذج للمبدعين ، ومعاناتهم في أول الطريق .
6) الموهبة جوهرة مكنونة تستحق عناء الكشف عنها .
7) تعميق الروابط القائمة على الديمقراطية وأهمية ذلك
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
ثلاثة أمور تعين المعلم على تحقيق رسالته نحو المبدع : .
أ) الوضوح : وضوح المعلم ووضوح الموضوع
ب) اصبر : لابد من رسم خطة ، والصبر على تنفيذها في يسر .
ج) الشعور بالمسؤلية : فمن العسير أن نحقق هدفنا بغير هذا الشعور تجاه الطالب المبدع .
**المناخ المدرسي الإبداعي **
1) تقدير التفكير الإبداعي
2) مساعدة الطلاب لكي يصبحوا أكثر حساسية
3) تشجيع تداول الأشياء والآراء .
4) تعليم كيفية اختبار كل رأى على أساس منظم
5) تنمية احتمال وجود آراء جديدة
6) الحذر من فرض نموذج معين
7) خلق جو إبداعي داخل الفصل الدراسي
تعليم الطالب تقدير تفكيره الإبداعي
9) تشجيع تحصيل المعرفة في مجالات متنوعة
10) تعليم الطلاب استخدام الطرق الإبداعية في حل المشكلات