إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

للمراسله rst4girl@yahoo.com


    أعزائي طلاب الثانوية العامة إليكم الفصل الأول من مادة الجغرافيا ( المستوي الرفيع )

    avatar
    yehia
    مشرف
    مشرف


    ذكر
    عدد الرسائل : 85
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008

    أعزائي طلاب الثانوية العامة إليكم الفصل الأول من مادة الجغرافيا ( المستوي الرفيع ) Empty أعزائي طلاب الثانوية العامة إليكم الفصل الأول من مادة الجغرافيا ( المستوي الرفيع )

    مُساهمة من طرف yehia الأحد مارس 09, 2008 11:44 pm

    الفصل الأول

    منظومة القضايا والمشكلات المعاصرة


    مقدمة حول المنظومة

    ¤ يعد أسلوب النظم مناسباً لتحديد القضايا والمشكلات وتسجيلها ومناقشة أسبابها وتغيراتها وطرق علاجها بسبب:

    1. تعدد القضايا والمشكلات المعاصرة ، بما قد يصعب حصره .

    2. تنوع طبيعة هذه القضايا والمشكلات ما بين اقتصادية وسياسية وثقافية بل وتاريخية .

    ¤ المنظومة

    أسلوب مناسب تحليلي لجوانب مشكلة ايا كانت هذه المشكلة سواء اقتصادية او احتماعية وتسجيلها ومناقشة أسبابها وطرق علاجها وهي مفتوحة لاستيعاب ما يستجد من معلومات وأفكار

    ¤ شروط المشاركة فى المنظومة :

    1. الإطلاع : على معظم ما نشر عنها في وسائل النشر كالكتب والمجلات و الإنترنت .

    2. التسجيل : أى تسجيل وجمع ما تقرأ بنظام وإتقان يسمح بمناقشته .

    3. التصنيف المنطقي للمعلومات المتوافرة : أى تقسيم المعلومات المرتبطة بالمشكلة مع مراعاة الموضوعية وعدم التحيز عند جمع المعلومات أو تصنيفها ومناقشتها .

    ¤ قضية Case :

    · جمعها قضايا و تعنى مسألة متعددة الجوانب والزوايا وتختلف بشأنها الآراء وهذا ما نمارسه في حياتنا اليومية ، ومثال ذلك جماعة من الأصدقاء تتحاور حول الإجازة وكيفية قضائها .المنظومة تتضمن قضايا أوسع انتشارا ،





    · مشكلة Problem:

    · تعنى مسألة تستدعى التفكير لوضع حلول لها، وهكذا فالمنظومة تتضمن أنواعاً مصنفة من القضايا والمشاكل .

    ¤ المعاصرة:

    · تعنى المسائل الراهنة التي نعيشها وتعرضها المنظومة في أربع مجموعات مختارة ومصنفة حسب طبيعتها ويتم عرض كل منها بصورة مختصرة بهدف تكوين قاعدة من المعلومات العامة .

    القضايا والمشكلات التي تعرضها المنظومة :


    ? تأتى فى 4 مجموعات ، تتضمن كل منها عدة قضايا ومشكلات مختارة يتم تحليلها بصورة مختصرة ويمكن تصنيفها إلى محلية أو إقليمية أو عالمية ، ويمكن الجمع بينها وأن تتخير المناسب منها وهذه المجموعات هى :

    أولاً : قضايا ومشكلات اقتصادية :


    ? انقسم العالم بعد الثورة الصناعية الأولى من القرن الـ 17: 19إلى عدة مستويات اقتصادية متباينة الشكل هى:

    ? العالم الصناعي : المتقدم بأوربا والولايات المتحدة واليابان وكندا وأستراليا وهو المتصدر حالياً .

    ? العالم النامـــى : المتخلف في بقية القارات بدرجات مختلفة .

    ? اتسعت الهوة مع الثورة العلمية التكنولوجية عقب 1945م مما أضاف مزيد من المشكلات الاقتصادية للدول النامية .





    أهم المشكلات الاقتصادية المختارة


    1. انخفاض الدخل :


    ` لا توجد أسرة بلا دخل أو عائل يعولها ، تختلف مصادر دخل الأسرة تبعاً لوظيفة عائلها فقد يكون راتب شهرى أو ربح تجارة أو صناعة أو ريعاً أو

    ` يكون الدخل كافياً إذا أشبع حاجات الأسرة الأساسية

    ` ويكون منخفضاً إذا قل عن تلبيتها بدرجة معينة .

    ` يكون الدخل عالياً إذا غطى بعض كماليات الأسرة كالسفر والترفيه أو تبقى للأسرة لها ما تدخره لأزماتها .

    ` متوسط دخل الأسرة المصرية تجاوز 2000 جنيه ، كما يتضح من التقرير السنوى للبنك المركزى ، ولكنه ما زال منخفضاً بالنسبة لبعض الدول ، لذلك تضع الحكومة أمامها هذه المشكلة وتضع برامج تنموية لعلاجها .

    ¤ أسباب انخفاض الدخل :

    1. ضعف الأنشطة الإنتاجية مثل الزراعة والصناعة والرعي والصيد والتعدين وغيره .

    2. عدم استخدام تكنولوجيا الإنتاج المعاصرة كالميكنة الزراعية أو تصدير المحاصيل خام بسعر رخيص علماً بأن التصنيع يضاعف الثمن مثال: ثمن قنطار القطن المصنع أضعاف ثمنه كخامات زراعية كذلك البترول ثمن الطن الخام لا يتجاوز 1 : 100 من مجموع ثمن المنتجات

    3. إهدار الموارد الأساسية من مراعى وغابات ومصايد باستخدام أساليب إنتاجية متخلفة وجائرة تتركها متداعية .

    4. التخلف الصناعى بين الدول والذى تتعدد أسبابه وأهمها نقص رؤوس الأموال والخبرة العالية حيث تأتى المجتمعات الزراعية فى أقل شرائح الدخل عالمياً

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 8:54 pm