إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

للمراسله rst4girl@yahoo.com


    الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة )

    avatar
    yehia
    مشرف
    مشرف


    ذكر
    عدد الرسائل : 85
    العمر : 57
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008

    الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة ) Empty الفصل الخامس ( بناء مجتمع المعرفة )

    مُساهمة من طرف yehia الثلاثاء مارس 11, 2008 11:05 pm

    الفصل الخامس : بناء مجتمع المعرفة


    بم تفسر المعرفة قديمة قدم الإنسان نفسه

    ¤ المعرفة هى مدخل الإنسان إلى مستوى معيشة أفضل على سطح الأرض ، فمذ فجر التاريخ كانت جسر الانتقال من مستوى المعيشة الأدنى إلى المستوى الأفضل

    ¤ منذ بدء الخليقة كان سعى الإنسان إلى المعرفة من خلال البحث عن جديد من عناصر الحياة .

    ¤ المعرفة فى حد ذاتها تعد أحد الغايات الإنسانية التى من خلالها يتقدم نحو حياة أفضل .

    ¤ فى البيئة البدائية عمل الإنسان على حماية حياته البشرية ولكنه لم يقتنع بهذه البدائية وبدأ يستفيد من عناصر البيئة
    ¤ كانت معرفة الإنسان بالحياة وعناصرها المادية وغير المادية تتزايد وتتراكم لتكون ثقافته وحضارته التي توارثتها الأجيال


    العلاقة بين مجتمع المعرفة ومجتمع التعلم ما أهم المتطلبات التعليمية لتحقيق مجتمع المعرفة

    ? يرتبط مجتمع المعرفة بمجتمع التعلم كالتالى :

    ` مجتمع المعرفة : يتيح كل شئ فيه فرص التعلم للفرد ليعرف ويعمل ويحقق ذاته ويعيش مع الآخرين .

    ` مجتمع التعلم : يقوم على فكرة إعادة النظر فى مفهوم التعليم المدرسى ، لتتخطى عمليات التعليم والتعلم أسوار المدرسة التى يقتصر عليها ويصبح المجتمع بكل هيئاته بيئات للتعلم .

    ` يجب على المجتمع تحرير المتعلم من قيود الزمان والمكان والموضوع التى تحول بينه وبين جعل الحياة بكل مجالاتها وإمداداتها الزمنية كتاباً مفتوحاً ومواقف تزيد التعليم والتعلم .

    الوصول لمجتمع التعلم يتم بتوفير نوعية تربوية جديدة يستوحيها مجتمع المعرفة وتمليها ضرورات اقتصاد المعلومات





    التحولات التعليمية التي توفر النوعية التربوية الجديدة

    1. التحول من ثقافة الحد الأدنى إلى الإتقان والجودة

    2. التحول من ثقافة الاجترار والتكرار إلى الإبداع والابتكار .

    3. التحول من ثقافة التسليم إلى التقويم

    4. التحول من ثقافة القهر إلى المشاركة

    5. التحول من ثقافة الاستهلاك إلى الإنتاج .

    6. التحول من أسلوب القفز إلى النواتج إلى أسلوب معاناة العمليات .

    7. التحول من التعليم محدود الأمد إلى التعلم مدى الحياة .

    8. التحول من ثقافة الاعتماد علي الآخرين إلى الاعتماد علي الذات إلى المشاركة

    ` ثورة المعلومات ضاعفت المعرفة الإنسانية العلمية والتكنولوجية خلال 18 شهراً ، ومنتظر لها أن تتضاعف فى فترة أقصر خاصة بعد الطفرة الهائلة فى تكنولوجيا الاتصالات والأقمار الصناعية

    نتائج التطورات العلمية والتكنولوجية فى ظل العولمةالكوكبية

    ` تحول الاقتصاد العالمى من اقتصاد كان يعتمد على استخدام مصادر ورأس المال وعمالة كثيفة إلى الاقتصاد الجديد الذى يعتمد على المعرفة العلمية .

    ` أصبحت قدرة الدول تتمثل فى رصيدها المعرفى المرتبط بدخول الألفية الثالثة ، وهو مجتمع المعرفة حيث تقدر المعرفة العلمية والتكنولوجية بحوالى 80 % من اقتصاد بعض الدول مثل الولايات المتحدة واليابان .

    مميزات هذا العصر ( عصر المعرفة)

    1-انتقال المعرفة بسرعة من مكان لآخر .

    2-أدرك الطفل العديد من المعارف المنقولة إليه بشكل متزايد .

    3-جنى الشباب ثمار هذه المعارف المتراكمة ، وممارسة حياتهم بامتلاكهم كثير

    من نتائج هذه المعارف .

    4-رغبة الشباب فى تحقيق مستويات مرتفعة من المعيشة .

    اساليب تحقيق مجتمع المعرفة علي المستوي العالمي

    · تسعى مصر لتحقيق مجتمع المعرفة ؛ لأنها أدركت أن التخلف عن ركب المعرفة يقلل من فرص التقدم .

    · المعرفة هى المؤهل الحقيقى للحصول على المنهج السليم للتفكير العلمى المنتج لتكنولوجيا العصر وعلومه .

    · المعرفة هى الوسيلة الوحيدة لفهم العلاقات القائمة من عناصر الكون الكبير ، فكلما ازداد فهم الشعوب لهذه العناصر زادت قدرتها على امتلاكها وكانت الأسبق نحو التقدم والوقوف شامخة منافسة لغيرها من الدول .

    ·ما حققه العالم المتقدم من إنجازات بفضل معرفته المتزايدة

    1. محاربة الفقر والجوع والمرض باكتشاف وسائل جديدة لتوفير الغذاء واكتشاف سبب الأمراض وكيفية علاجها

    2. الحفاظ على البيئة واكتشاف أسباب تدهورها وابتكار وسائل حمايتها لما له من أهمية لحياة البشر .

    3. تحقيق مزيد من الازدهار الاقتصادي واكتشاف مناطق جديدة لمواد الخام .

    4. تنمية القدرات الإنتاجية في مجال الزراعة والصناعة .

    5. تنمية القدرات الدفاعية للدولة بابتكار اختراعات تحمى حدودها وموارده وسكانها .

    6. تنمية أساليب الإدارة ونظم المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات للحصول على البيانات والمعلومات فى أى وقت.





    أفكار الدول المتقدمة حول مجتمع المعرفة :

    أولاً : الدول الأوربية :
    ثانياً : الدول الآسيوية :

    1. توفير بيئة اقتصادية مستقرة من الانفتاح على أسواق العالم دون قيود .

    2. الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات وقواعد البيانات

    3. النظر إلى الابتكارات وأصحابها كثروة بشرية لا تقل أهمية عن الموارد الطبيعية ، بل تصدرها كمصدر ثروة


    1. تحقيق تقدم تكنولوجى بمعدلات سريعة لتضيق الفجوة بينها وبين أوربا والولايات المتحدة .

    2. تشجيع الابتكار وجعله أحد الأهداف القومية

    3. تطوير التعليم والانتقال به لمستويات منافسة ومنتجة للعقل الإبتكارى

    4. الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات وقواعد البيانات
    ثالثاً : استراليا :
    رابعاً : العالم العربى :

    1. اعتبار الإنسان هو المنتج الأوحد للمعرفة باعتباره ثروة اقتصادية يجب المحافظة عليه

    2. الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات وقواعد البيانات

    3. رصد التقدم الذى يحقق فى المجالات السابقة ونشر نتائجه لقياس مدى النجاح ومدى انعكاساته على الشعب .

    4. الاعتماد على استمرار الانفتاح الاقتصادى على العالم الخارجى بتنمية الإنتاج وتوفير جو مناسب للتنمية .

    لقد لخصت وثيقة مجلس الوزراء العرب(2003) للاتصالات أهدافها لتحقيق مجتمع المعرفة فيما يلى:

    1. تطوير القوانين المتعلقة بالاقتصاد والتعليم ووسائل التطبيق لتوفير بيئة مناسبة لتحقيق المعرفة .

    2. إقامة سوق عربية مشتركة وتحقيق تكامل عربى

    3. تحقيق التنمية البشرية من خلال نشر ثقافة الاتصالات

    4. تحقيق أعلى معدل ممكن من الاستثمار البشرى فى مجالات البحث والابتكار وتكنولوجيا الاتصالات وقواعد البيانات ونشر ما يعرف بالحكومة التكنولوجية.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 8:47 pm