إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

للمراسله rst4girl@yahoo.com


    ابنتى الطالبة : ابحثى عن ذاتك فى الانشطة الصفية واللاصفية

    شاطر

    فاطمةمحمود

    عدد الرسائل : 91
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    default ابنتى الطالبة : ابحثى عن ذاتك فى الانشطة الصفية واللاصفية

    مُساهمة من طرف فاطمةمحمود في الخميس أغسطس 13, 2009 2:22 pm

    الفرق بين النشاط الصفي و النشاط اللاصفي و النشاط الإثرائي [size=18]

    [center][size=12]في المرحلة الإعدادية حتي يتسني لنا أن نفعل هذه الأنشطة في مدراسنا لما لها من أهمية كبيرة علي مستقبل طلابنا.


    أولاً : النشاط الصـــفي :...

    وهي أربعة أنشطة يمارسها كل الطلاب في المدرسة و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مواد نجاح أو رسوب و لا تضاف للمجموع و مجموع درجات هذه الأنشطة 80 درجة طبقاً لما جاء في توزيع الدرجات للمواد الدراسية يمارسها الطلاب في ثلاث فترات أسبوعيأً (مع العلم أن وقت الفترة 90 دقيقة )
    و هي مقسمة علي أربعة أنشطة كالتالي :..
    [b]1 – النشاط الرياضي
    ... وهذا النشاط يمارسه الطلاب في فترة واحدة أسبوعيا ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .
    2 – النشاط الموسيقي ... وهذا النشاط يمارسه الطلاب في نصف فترة أسبوعيا أي في 45 دقيقة ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .
    3 – المكتبة ... وهذا النشاط يمارسه الطلاب في نصف فترة أسبوعيا أي في 45 دقيقة ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع ونحن نؤمن جميعاً بقيمة و دور المكتبة في البحث و تعدد مصار التعلم و اتقان مهارات التعلم الذاتي التي كم نحن في أمس الحاجة إليها جميعا .
    4 – النشاط العملي المجالات ... و هي المجال الزراعي و الصناعي في مدارس البنين و الإقتصاد المنزلي في مدارس البنات .. وهذا النشاط يمارسه الطلاب في فترة واحدة أسبوعيا ( وقت الفترة 90 دقيقة ) و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .

    بهذا يكون وقت الأنشطة الصفية في الأسبوع ثلاث فترات ( فترة للنشاط الرياضي و نصف فترة للنشاط الموسيقي و نصف فترة للمكتبة و فترة للنشاط العملي المجالات ) و مجموع درجاته 80 درجه بواقع 20 درجة لكل نشاط من الأنشطة الأربعة .

    ثانياً : النشاط اللاصـــفي ...

    هي أنشطة حرة يختار الطالب ما يمارسه منها بمحض إرادته و رغبته الشخصية طبقاً لهوايته (خارج المقررات الدراسية) يشارك فيها المتعلم خارج الصف الدراسي ( خارج حجرة الدراسة ) علي أن يقبل عليه الطالب برغبته بحيث يحقق أهدافاً تربوية محددة قد يكون داخل المدرسة أو خارجها أثناء اليوم الدراسي أو بعد انتهاء اليوم الدراسي من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة (طبقاً للطوابط المتفق عليها) و تفبله المدرسة و المجتمع المحيط .
    و من هنا يتضح لنا أن ما يمارسها طالب قد لا يمارسه طالب آخر فالمهم ان يمارس الطالب النشاط الذي يرغب فيه دون النظر إلي نوعية هذا النشاط علي أن يؤدي ذلك إلي غير خبرة الطالب وتنمية هواياته و قدراته في الاتجاهات التربوية و الإجتماعية المرغوبة .

    وهذا النشاط يمارسه الطلاب في غير وقت محدد و يقوَّم فيها الطلاب كل شهر علي مدار العام و لا تعتبر مادة نجاح أو رسوب و مجموع درجته 20 درجة و لا تضاف للمجموع .

    ثالثا ً: النشاط الإثرائي ...
    الثراء في اللغة معناه الغني و الزيادة و الوفرة
    و اعتقد ان هذا المعني يجوز من الزاوية التربوية من هذا النشاط
    و الغرض من هذا النشاط زيادة معلومات و معارف و مهارات طلابنا الأعزاء في جميع المواد الدراسية المقررة عليهم فقد يكون هذا النشاط موجودا في كتاب الوزارة أو قد يضعه و يصممه المعلم و يكلف كل طلابه بحله فهذا النشاط مرتبط مباشراً المواد الدراسية و خلال الحصص التي تدرس فيها المواد و هو مرتبط باستراتيجية المعلم في التدريس .

    أي ان هذا النشاط هو امتداد للمنهج و المقررات الدراسية و هو يكسب الطالب مهارات ايجابية و ينمي لدية القدرة علي ممارسة مهارة التعلم الذاتي .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 6:10 pm