إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

للمراسله rst4girl@yahoo.com


    العصف الذهني وحل المشكلات

    شاطر

    مدحت عصفور

    عدد الرسائل : 2
    تاريخ التسجيل : 17/03/2008

    default العصف الذهني وحل المشكلات

    مُساهمة من طرف مدحت عصفور في الإثنين مارس 17, 2008 8:49 pm

    [size=18]أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :

    إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها
    مفهوم العصف الذهني :
    استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .
    ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
    ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .
    أهداف العصف الذهني :
    تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
    1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .
    2 ـ خلق مشكلات للخصم .
    3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
    4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .
    مراحل العصف الذهني :
    يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
    1 ـ تحديد المشكلة .
    2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
    3 ـ إيجاد الحل .
    مبادئ العصف الذهني :
    يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
    1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :
    يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .
    2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :
    قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .
    القواعد الأساسية للعصف الذهني :
    1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :
    أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة .
    2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :
    والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .
    3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :
    وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .
    4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :
    ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .
    مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :
    هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :
    - صياغة المشكلة .
    - بلورة المشكلة .
    - توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .
    - تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .
    1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :
    يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .
    2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :
    وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :
    ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟
    كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟
    إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .
    3 ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :
    وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
    أ – عقد جلسة تنشيطية .
    ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
    ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
    د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
    هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .
    4 ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :
    تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .
    عناصر نجاح عملية العصف الذهني :
    لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :
    1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .
    2 ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد
    3 ـ خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع .
    مهارات حل المشكلات
    مفهوم حل المشكلات :
    يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها ، والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد ، وغير مألوف له في السيطرة عليه ، والوصول إلى حل له .
    إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم أو الطفل في موقف حقيقي يُعْمِلون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي ، وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى الطفل إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف
    avatar
    ايمان
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    انثى
    عدد الرسائل : 58
    المزاج : .......
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    default رد: العصف الذهني وحل المشكلات

    مُساهمة من طرف ايمان في الإثنين مارس 17, 2008 10:05 pm

    استاذ مدحت المنتدى نور بوجودك الرائع
    يا اهلا و سهلا
    avatar
    منال خليل
    Admin
    Admin

    انثى
    عدد الرسائل : 115
    العمل/الترفيه : مدرسة لغة عربية
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    default رد: العصف الذهني وحل المشكلات

    مُساهمة من طرف منال خليل في السبت مارس 22, 2008 5:38 pm



    بارك الله فيك

    معلومات قيمة

    نفع الله بك

    وزادك من فضله

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 22, 2018 12:36 pm