إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

للمراسله rst4girl@yahoo.com


    اسم المفعول ( الصف الأول )

    حنان محمود ابراهيم
    حنان محمود ابراهيم


    انثى
    عدد الرسائل : 25
    تاريخ التسجيل : 30/03/2008

    اسم المفعول ( الصف الأول ) Empty اسم المفعول ( الصف الأول )

    مُساهمة من طرف حنان محمود ابراهيم الثلاثاء أبريل 08, 2008 2:18 pm

    اسم المفعول

    تعريفـه :

    اسم يشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على وصف من يقع عليه الفعل .

    مثل : ضُرب مضروب ، أُكل مأكول ، شُرب مشروب ، بُث مبثوث ، وُعد موعود ، أُتى مأتي ، رُجي مرجي ، مُلئ مملوء .



    صوغـه :

    لا يصاغ إلا من الأفعال المتعدية المتصرفة على النحو التالي :

    1 ـ من الثلاثي على وزن مفعول .

    كما في الأمثلة السابقة . ومنه : الحق صوته مسموع .

    والشاي مشروب لذيذ الطعم .

    ونحو قوله تعالى : { فجعلهم كعصف مأكول } 5 الفيل .

    وقوله تعالى : { يوم يكون الناس كالفراش المبثوث } 4 القارعة .

    فإن كان الفعل معتل الوسط بالألف فإنه يحدث فيه إعلال تقتضيه القواعد الصرفية ، فيكون اسم المفعول من الفعل قال : مقول ، وباع : مبيع .

    ومما سبق يتبع في أخذ اسم المفعول من الأفعال المعتلة الوسط الآتي :

    نأخذ الفعل المضارع من الفعل المراد اشتقاق اسم المفعول منه ثم نحذف حرف المضارعة ونستبدلها بالميم .

    مثل : قال يقول مقول ، باع يبيع مبيع .

    ومنه قوله تعالى : { فتلقى في جهنم ملوماً مدحوراً } 39 الإسراء .

    وقوله تعالى : { وبئر معطلة وقصرٍ مشيد } 45 الحج .

    فإن كان وسط المضارع ألفاً ترد في اسم المفعول إلى أصلها الواو أو الياء .

    مثل : خاف يخاف مخوف ، فالألف أصلها الواو لأن مصدرها " الخوف " .

    وهاب يهاب مهيب ، فالألف أصلها الياء لأن مصدرها " الهيبة " .

    وإن كان الفعل معتل الآخر " ناقصاً " نأتي بالمضارع منه ثم نحذف حرف المضارعة ونضع مكانها ميماً مفتوحة ونضعف الحرف الأخير الذي هو حرف العلة سواء أكان أصله واواً أو ياءً أو ألفاً .

    مثل : دعا يدعو مدعوّ ، رجا يرجو مرجوّ ، رمى يرمي مرميّ ، سعى يسعى مسعيّ .

    ومنه قوله تعالى : { قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوّاً قبل هذا } 62 هود .

    وقوله تعالى : { قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسيّاً } 23 مريم .

    2 ـ ويصاغ من غير الثلاثي " المزيد " على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر .

    مثل : أنزل ينزل مُنزَل ، انطلق ينطلق مُنطلَق ، انحاز ينحاز مُنحاز ، استعمل يستعمل مُستعمَل .

    ومنه قوله تعالى : { وإنك لمن المُرسَلين } 252 البقرة .

    وقوله تعالى : { هذا مُغتسَلٌ باردٌ وشراب } 42 ص .

    وقوله تعالى : { وأنفقوا مما جعلكم مُستخلَفين فيه } 7 الحديد .



    فـوائـد وتنبيهات:



    1 ـ إذا كان الفعل لازماً يصح اشتقاق اسم المفعول منه حسب القواعد السابقة بشرط استعمال شبه الجملة " الجار والمجرور أو الظرف " مع الفعل ، وقد يصح المصدر أيضاً .

    مثال : ذهب به – مذهوب به ، سافر يوم الخميس – ما مُسافَرٌ يوم الخميس .

    ومنه قوله تعالى : { جناتِ عدن مفتحة لهم الأبواب } 50 ص .

    ومثال استعمال المصدر مع اسم مفعول الفعل اللازم : العلم مُنتفَع انتفاع عظيم به .

    2 ـ وردت أوزان أخرى بمعنى اسم المفعول ولكنها ليست على وزنه أشهرها :

    أ ـ فَعْل ، كقوله تعالى :{ من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً}245 البقرة ، قرض بمعنى : مقروض.

    ب ـ فِعْل ، مثل : ذبح بمعنى مذبوح ، وطحْن بمعنى مطحون .

    ومنه قوله تعالى : { ويقولون حجراً محجوراً } 22 الفرقان .

    وقوله تعالى : { هم أحسن أثاثاً ورئياً } 74 مريم .

    ج - فَعَل ، مثل : سلب بمعنى مسلوب ، وعدد بمعنى معدود .

    ومنه قوله تعالى : { إنكم وما تعبدون من دون الله حصبُ جهنم } 98 الأنبياء ، حصب بمعنى : محصوب .

    ومنه قوله تعالى : { قل أعوذ برب الفلق } 1 الفلق ، الفلق بمعنى المفلوق .

    د – فُعلة ، مثل : مضغة بمعنى ممضوغ ، أكلة بمعنى مأكول .

    ومنه قوله تعالى : { ثم من علقة ثم من مضغة } 5 الحج .

    هـ- فَعُولة ، مثل : حلوبة وركوبة بمعنى محلوبة ومركوبة .

    وفعول ، نحو قوله تعالى : { وذللناها لهم فمنها رَكُوبهم } 72 يس ، ركوبة بمعنى : مركوبة .

    وقوله تعالى : { وآتينا داود زَبُوراً } 163 النساء ، زبور بمعنى : مزبور .

    و – فعيل ، مثل : ذبيح بمعنى مذبوح ، وقتيل بمعنى مقتول .

    ومنه قوله تعالى : { وما هو على الغيب بضنين } 24 التكوير ، ضنين بمعنى : مضنون .

    وقوله تعالى : { منها قائم وحصيد } 100 هود ، حصيد بمعنى : محصود .

    وخلاصة القول في " فعيل " أن كل فعل سمع له " فعيل " بمعنى فاعل لا يؤخذ منه " فعيل " بمعنى مفعول وما لم يسمع منه يؤخذ منه كما في الأمثلة السابقة .

    ومما ينبغي معرفته أن جميع الأوزان السابقة ما هي إلا مصادر جاءت بمعنى اسم مفعول .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 10:13 am