الوحيدة بين ما سبق
¤ هى قضايا معاصرة هامة وحساسة وخطيرة تتصل بالقواعد الثقافية للمجتمع وكيفية تنميتها لتواجه التحديات .
¤ أُطلقت مفهوم نهاية التاريخ الذى يعنى انتهاء بالنسبة للثقافة الضعيفة، وبدايته للثقافة الأمريكية وحدها ، بما يهدد الثقافات الأخرى ومنها ثقافة المنطقة العربية وما يجاورها لحساب غيرها .
¤ أطلق مفهوم صراع الثقافات وليس الحوار فيما بينها ، ويقوم الصراع على الأساس التكنولوجى الذى تملك الثقافة الأمريكية والأوروبية ( حضارة الغربية ) أسراره ، مما يجعل انتصارها فى الصراع محتوماً على غيرها .
من يملك العلم يحقق القوة ، التى لم تعد تتمثل فى الموارد الاقتصادية وحدها بل وأساساً فى العنصر البشرى الذي تنفجر طاقته بالعلم والتكنولوجيا .
هذه المقولة أو الحقيقة أفصحت عن نفسها منذ العصور الوسطى التى انتهت بثورات كوبرنيكوس وجاليليو ، ومن بعدهما سلسلة الثورات العلمية المتتابعة التي توجتها الثورة النسبية لأينشتين في مستهل القرن الـ 20 م ، ومن بعدها تطورت تكنولوجيا المعرفة والاتصالات المعاصرة ، التى تصنف قوى العالم إلى مراتب متفاوتة .
القوى التى باتت مفاتيح العلم فى قبضتها دون غيرها :
- مجموعة الدول الصناعية فى أوروبا واليابان والولايات المتحدة سبقت إلى ذلك .
- تسعى شرائح من الدول الأقل إلى اللحاق بها وعلى رأسها الصين والهند وماليزيا والنمور الآسيوية .
- هناك شرائح أخرى من بينها مصر تسعى إلى الاتصال بهذا العصر المتوهج بقوة العلم والمعرفة ، هذه القوة التي تمنح أسرارها للعلماء والباحثين فى مجالات العلم الحديث التى تتصدرها تكنولوجيا المعرفة بفروعها .
وتتمثل قوة المعرفة فى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاتصالات والحركة .
تتجلى قوة المعرفة فى المجالات الاقتصادية بشتى فروعها الزراعية و … وسبب ذلك هو :
1. بما تضيفه إلى الموارد والخامات من قيمة إضافية بأضعاف قيمتها الأصلية .
2. بما توفره من فرص العمل المتجددة يومياً .
3. بما تسهله من الاتصال بين البشر ثقافياً وترفيهياً ، وما تتيحه من فرص التشغيل والهجرة .
` أهم المشكلات أهمية وخطورة كما أنها مركبة من زوايا عديدة تتصل بالتلميذ والمدرس والمدرسة وبالمقرر والمنهج والحصص وباحتياجات كل مرحلة عمريه حتى يصل المتعلم إلى سوق العمل ويبدأ رحلة أخرى.
` تطوير التعليم عملية مستمرة وتحرص الدول على مناقشة مشكلات التعليم لمواكبة المتغيرات العالمية مثل اليابان والولايات المتحدة وفرنسا وكذلك مصر التى وضعت تطوير التعليم على رأس أولويتها .
أهم محاور تطوير التعليم فى مصر :
1. الأهداف التعليمية فى ضوء المتغيرات المعاصرة .
2. المواد التعليمية بما في ذلك الكتاب المدرسي وغيره .
3. الاهتمام بربط التعليم بسوق العمل .
4. اعتبار التكنولوجيا مكوناً رئيسياً فى العملية التعليمية .
5. دمج القضايا والمفاهيم المعاصرة فى المناهج .
6. التنمية المهنية للمعلم وتدريب الكوادر على كافة المستويات فى العملية التعليمية .
المعايير القومية لجوانب العملية التعليمية :
? اهتمت السياسة التعليمية فى الآونة الأخيرة بالتطوير الشامل والاهتمام بالجودة من عدة معايير هى : المدرسة الفعالة – المعلم – المشاركة المجتمعية – الإدارة المتميزة – المنهج ونواتج التعليم .
مشكلات التعليم التى تهتم بها الوزارة وتؤيدها السلطة السياسية :
1. ارتفاع نسبة الأمية عن المعدلات المأمولة بخاصة بالريف وبين النساء .
2. ظاهرة التسرب بين أطفال الريف ويرجع ذلك لأسباب اقتصادية واجتماعية وعدم توافر مدار قريبة ولمواجهة هذه الظاهرة تبنت الوزارة مشروع مدارس الفصل الواحد ومدارس المجتمع لتوفير خدمة تعليمية متميزة خاصة الفتيات ، لذلك قل الفرق بين الذكور والإناث فى نسبة التعليم .
3. تكدس الفصول نتيجة قلة عدد المدارس وزيادة السكان ، مما يؤثر على جودة التعليم ولا يسمح بممارسة أنشطة
4. النقص فى التجهيزات والمكتبات والمعامل والملاعب والمساحات الخضراء رغم محاولات الوزارة الجادة .
5. ظاهرة الدروس الخصوصية المنتشرة بمراحل التعليم المختلفة فهى عامل سلبى خطير مؤثر على التعليم .
¤ يتوزع على خريطة العالم مجموعة ثقافات كبرى متميزة مثل الصينية والهندية والعربية والأوربية .
¤ لكل ثقافة كبرى تقسيماتها الداخلية المختلفة كالثقافة الاوربية التى تضم عدة ثقافات .
¤ يجمع هذه الثقافات مهما اختلفت أنها جميعاً إنسانية والمساواة قائمة بين الإنسان فى كل مكان وزمان .
أسباب ظهور مشكلات الثقافة والوطنية :
1. تخلف بعض هذه الثقافات وتباطؤ تطورها نحو العلم الحديث .
2. سعى بعض الثقافات الأقوى للهيمنة على الأضعف ، وإخضاعها لنفوذها فى شتى المجالات كالثقافة الغربية .
3. الانقسامات الداخلية داخل الثقافة الوطنية ، وتكرر الفتن بين هذه الأقسام نتيجة الروح القبلية وصراع الموارد .
4. تدخل بعض القوى من الخارج بغرض زيادة المشكلات .
5. تخلف بعض الثقافات نظراً لخضوعها للاستعمار .
6. بطئ نمو نظامها التعليمى فى مختلف المستويات .
7. إهدار المواهب وتحويل الأجيال إلى اتباع ثقافة الغير .
أساليب تنمية الثقافة الوطنية :
1. تحسين نظامها التعليمى من المدرسة للجامعة .
2. القضاء على أمية الكبار والإناث بالريف .
3. إقرار المساواة التامة بين العقائد .
4. فتح النوافذ لتلقى تيارات التجدد فى العلوم والفنون .
اتصال مصر بثقافة أمتها العربية :
1. تساهم بفعالية فى تطوير بقية الأوطان العربية بالمدرسين والمهندسين والأطباء .
2. سبقت فى الدخول العصر الحديث وأصبحت الجسر لعبور بقية الأوطان فقد أسهمت فى تأسيس الجامعة العربية
3. وضعت قوانين فى مجال تأسيس الصحف وأجهزة الإعلام ،4. إثراء الدول العربية بفنونها ومعارفها
رابعاً : قضايا ومشكلات ثقافية
¤ هى قضايا معاصرة هامة وحساسة وخطيرة تتصل بالقواعد الثقافية للمجتمع وكيفية تنميتها لتواجه التحديات .
¤ أُطلقت مفهوم نهاية التاريخ الذى يعنى انتهاء بالنسبة للثقافة الضعيفة، وبدايته للثقافة الأمريكية وحدها ، بما يهدد الثقافات الأخرى ومنها ثقافة المنطقة العربية وما يجاورها لحساب غيرها .
¤ أطلق مفهوم صراع الثقافات وليس الحوار فيما بينها ، ويقوم الصراع على الأساس التكنولوجى الذى تملك الثقافة الأمريكية والأوروبية ( حضارة الغربية ) أسراره ، مما يجعل انتصارها فى الصراع محتوماً على غيرها .
1. قضايا علمية وتكنولوجية :
من يملك العلم يحقق القوة ، التى لم تعد تتمثل فى الموارد الاقتصادية وحدها بل وأساساً فى العنصر البشرى الذي تنفجر طاقته بالعلم والتكنولوجيا .
هذه المقولة أو الحقيقة أفصحت عن نفسها منذ العصور الوسطى التى انتهت بثورات كوبرنيكوس وجاليليو ، ومن بعدهما سلسلة الثورات العلمية المتتابعة التي توجتها الثورة النسبية لأينشتين في مستهل القرن الـ 20 م ، ومن بعدها تطورت تكنولوجيا المعرفة والاتصالات المعاصرة ، التى تصنف قوى العالم إلى مراتب متفاوتة .
القوى التى باتت مفاتيح العلم فى قبضتها دون غيرها :
- مجموعة الدول الصناعية فى أوروبا واليابان والولايات المتحدة سبقت إلى ذلك .
- تسعى شرائح من الدول الأقل إلى اللحاق بها وعلى رأسها الصين والهند وماليزيا والنمور الآسيوية .
- هناك شرائح أخرى من بينها مصر تسعى إلى الاتصال بهذا العصر المتوهج بقوة العلم والمعرفة ، هذه القوة التي تمنح أسرارها للعلماء والباحثين فى مجالات العلم الحديث التى تتصدرها تكنولوجيا المعرفة بفروعها .
وتتمثل قوة المعرفة فى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاتصالات والحركة .
تتجلى قوة المعرفة فى المجالات الاقتصادية بشتى فروعها الزراعية و … وسبب ذلك هو :
1. بما تضيفه إلى الموارد والخامات من قيمة إضافية بأضعاف قيمتها الأصلية .
2. بما توفره من فرص العمل المتجددة يومياً .
3. بما تسهله من الاتصال بين البشر ثقافياً وترفيهياً ، وما تتيحه من فرص التشغيل والهجرة .
هذه حقائق جعلت من الأرض قرية كونية صغيرة مندمجة ، كما أن هذه الثمار تنتظر تكون مجتمع المعرفة بصورته العلمية الدقيقة ، كما تتمثل فى القدرة على إنتاج المعلومات و نقلها وتعلمها واستيعابها وتطويرها ، وليس مجرد استخدامها.
2. المشكلات التعليمية :
2. المشكلات التعليمية :
` أهم المشكلات أهمية وخطورة كما أنها مركبة من زوايا عديدة تتصل بالتلميذ والمدرس والمدرسة وبالمقرر والمنهج والحصص وباحتياجات كل مرحلة عمريه حتى يصل المتعلم إلى سوق العمل ويبدأ رحلة أخرى.
` تطوير التعليم عملية مستمرة وتحرص الدول على مناقشة مشكلات التعليم لمواكبة المتغيرات العالمية مثل اليابان والولايات المتحدة وفرنسا وكذلك مصر التى وضعت تطوير التعليم على رأس أولويتها .
أهم محاور تطوير التعليم فى مصر :
1. الأهداف التعليمية فى ضوء المتغيرات المعاصرة .
2. المواد التعليمية بما في ذلك الكتاب المدرسي وغيره .
3. الاهتمام بربط التعليم بسوق العمل .
4. اعتبار التكنولوجيا مكوناً رئيسياً فى العملية التعليمية .
5. دمج القضايا والمفاهيم المعاصرة فى المناهج .
6. التنمية المهنية للمعلم وتدريب الكوادر على كافة المستويات فى العملية التعليمية .
المعايير القومية لجوانب العملية التعليمية :
? اهتمت السياسة التعليمية فى الآونة الأخيرة بالتطوير الشامل والاهتمام بالجودة من عدة معايير هى : المدرسة الفعالة – المعلم – المشاركة المجتمعية – الإدارة المتميزة – المنهج ونواتج التعليم .
مشكلات التعليم التى تهتم بها الوزارة وتؤيدها السلطة السياسية :
1. ارتفاع نسبة الأمية عن المعدلات المأمولة بخاصة بالريف وبين النساء .
2. ظاهرة التسرب بين أطفال الريف ويرجع ذلك لأسباب اقتصادية واجتماعية وعدم توافر مدار قريبة ولمواجهة هذه الظاهرة تبنت الوزارة مشروع مدارس الفصل الواحد ومدارس المجتمع لتوفير خدمة تعليمية متميزة خاصة الفتيات ، لذلك قل الفرق بين الذكور والإناث فى نسبة التعليم .
3. تكدس الفصول نتيجة قلة عدد المدارس وزيادة السكان ، مما يؤثر على جودة التعليم ولا يسمح بممارسة أنشطة
4. النقص فى التجهيزات والمكتبات والمعامل والملاعب والمساحات الخضراء رغم محاولات الوزارة الجادة .
5. ظاهرة الدروس الخصوصية المنتشرة بمراحل التعليم المختلفة فهى عامل سلبى خطير مؤثر على التعليم .
3. مشكلات الثقافة الوطنية :
¤ يتوزع على خريطة العالم مجموعة ثقافات كبرى متميزة مثل الصينية والهندية والعربية والأوربية .
¤ لكل ثقافة كبرى تقسيماتها الداخلية المختلفة كالثقافة الاوربية التى تضم عدة ثقافات .
¤ يجمع هذه الثقافات مهما اختلفت أنها جميعاً إنسانية والمساواة قائمة بين الإنسان فى كل مكان وزمان .
أسباب ظهور مشكلات الثقافة والوطنية :
1. تخلف بعض هذه الثقافات وتباطؤ تطورها نحو العلم الحديث .
2. سعى بعض الثقافات الأقوى للهيمنة على الأضعف ، وإخضاعها لنفوذها فى شتى المجالات كالثقافة الغربية .
3. الانقسامات الداخلية داخل الثقافة الوطنية ، وتكرر الفتن بين هذه الأقسام نتيجة الروح القبلية وصراع الموارد .
4. تدخل بعض القوى من الخارج بغرض زيادة المشكلات .
5. تخلف بعض الثقافات نظراً لخضوعها للاستعمار .
6. بطئ نمو نظامها التعليمى فى مختلف المستويات .
7. إهدار المواهب وتحويل الأجيال إلى اتباع ثقافة الغير .
أساليب تنمية الثقافة الوطنية :
1. تحسين نظامها التعليمى من المدرسة للجامعة .
2. القضاء على أمية الكبار والإناث بالريف .
3. إقرار المساواة التامة بين العقائد .
4. فتح النوافذ لتلقى تيارات التجدد فى العلوم والفنون .
اتصال مصر بثقافة أمتها العربية :
1. تساهم بفعالية فى تطوير بقية الأوطان العربية بالمدرسين والمهندسين والأطباء .
2. سبقت فى الدخول العصر الحديث وأصبحت الجسر لعبور بقية الأوطان فقد أسهمت فى تأسيس الجامعة العربية
3. وضعت قوانين فى مجال تأسيس الصحف وأجهزة الإعلام ،4. إثراء الدول العربية بفنونها ومعارفها