مراجعة عامة :
عرفي ما يأتي : *علم الوراثة : هو العلم الذي يدرس مجموعة الصفات المتوراثة , ويفسر كيفية انتقال الصفات من الآباء والأجداد إلي سلالتهم .
* الصفات المتوارثة : هي جملة الملامح والخصائص الشكلية والداخلية التي يرثها الطفل من أبويه أو أجداده .
1- ما التجارب التي قام بها مندل ليتعرف علي الصفات الو راثية ؟
مندل : هو أول من أجري تجارب علي نبات البسلة المزروع في حديقة كنيسته أدت إلي توضيح العديد من الإجابات علي مجموعة الصفات الو راثية وهي :
· اختار نبات البسلة , ( كان اختياره موفقاً ) عللي :
1- لأنه نبات متوافر .
2- الأعضاء التناسلية لزهرته تحيط بتلات التويج تماماً أي أن حبوب اللقاح يتم تلقيحها علي نفس الزهرة ( أي التلقيح ذاتي ) .
3- يمكن إحداث التلقيح الخلطي ( كيف ؟ ) : بأن ينزع المتك قبل النضج ثم تحاط بكيس الورق علي أن ينقل إليها المرغوب بطريقة صناعية كل يلقح مياسمها في الوقت المناسب .
3- علل : نجاح تجارب مندل الوراثية ؟
* شرح بوضوح ودقة أساسيات الوراثة – أقترب من المشكلة , واختار نموذجاً وأسلوباً دقيقاً جداً , خطط لها بنجاح .
* اختار للدراسة صفات وراثية لفروق واضحة وقاطعة وتجنب الصفات التي لا تكون علي درجة من الوضوح في النسل .
* لم تقتصر دراسته علي الجيل الأول فقط بل تعداها إلي الصفات الو راثية للجيل الثاني و الأجيال التالية , ثم عد النسل وحلل النتائج علي أسس رياضية .
4- أكمل العبارات التالية :
1- بدأ مندل تجاربه علي 32 صنفاً من أصناف البسلة .
2- يطلق علي كل زوج من الصفات المتبادلة الصفات الأليلومورفية .مثل لون البذرة الأصفر و الأخضر ولون البذرة القرمزي و الأبيض , وطول الساق الطويل .
3- قام مندل بتهجين تجريبي , فأزال الأسدية من بعض أزهار البسلة قبل النضج ثم نثر علي مياسمها حبوب لقاح من متك زهرة من صنف أخر .
عرفي ما يأتي : *علم الوراثة : هو العلم الذي يدرس مجموعة الصفات المتوراثة , ويفسر كيفية انتقال الصفات من الآباء والأجداد إلي سلالتهم .
* الصفات المتوارثة : هي جملة الملامح والخصائص الشكلية والداخلية التي يرثها الطفل من أبويه أو أجداده .
1- ما التجارب التي قام بها مندل ليتعرف علي الصفات الو راثية ؟
مندل : هو أول من أجري تجارب علي نبات البسلة المزروع في حديقة كنيسته أدت إلي توضيح العديد من الإجابات علي مجموعة الصفات الو راثية وهي :
· اختار نبات البسلة , ( كان اختياره موفقاً ) عللي :
1- لأنه نبات متوافر .
2- الأعضاء التناسلية لزهرته تحيط بتلات التويج تماماً أي أن حبوب اللقاح يتم تلقيحها علي نفس الزهرة ( أي التلقيح ذاتي ) .
3- يمكن إحداث التلقيح الخلطي ( كيف ؟ ) : بأن ينزع المتك قبل النضج ثم تحاط بكيس الورق علي أن ينقل إليها المرغوب بطريقة صناعية كل يلقح مياسمها في الوقت المناسب .
3- علل : نجاح تجارب مندل الوراثية ؟
* شرح بوضوح ودقة أساسيات الوراثة – أقترب من المشكلة , واختار نموذجاً وأسلوباً دقيقاً جداً , خطط لها بنجاح .
* اختار للدراسة صفات وراثية لفروق واضحة وقاطعة وتجنب الصفات التي لا تكون علي درجة من الوضوح في النسل .
* لم تقتصر دراسته علي الجيل الأول فقط بل تعداها إلي الصفات الو راثية للجيل الثاني و الأجيال التالية , ثم عد النسل وحلل النتائج علي أسس رياضية .
4- أكمل العبارات التالية :
1- بدأ مندل تجاربه علي 32 صنفاً من أصناف البسلة .
2- يطلق علي كل زوج من الصفات المتبادلة الصفات الأليلومورفية .مثل لون البذرة الأصفر و الأخضر ولون البذرة القرمزي و الأبيض , وطول الساق الطويل .
3- قام مندل بتهجين تجريبي , فأزال الأسدية من بعض أزهار البسلة قبل النضج ثم نثر علي مياسمها حبوب لقاح من متك زهرة من صنف أخر .