إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

للمراسله rst4girl@yahoo.com


3 مشترك

    ** التعلــــم النشــــط **

    avatar
    yehia
    مشرف
    مشرف


    ذكر
    عدد الرسائل : 85
    العمر : 58
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008

    ** التعلــــم النشــــط ** Empty ** التعلــــم النشــــط **

    مُساهمة من طرف yehia الثلاثاء مارس 11, 2008 12:07 am



    <BLOCKQUOTE>
    المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة بسيطة
    </BLOCKQUOTE>
    <BLOCKQUOTE>
    المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة عالية</BLOCKQUOTE>
    <BLOCKQUOTE>
    [img(10,11)][/img] مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .
    [img(10,11)][/img] عروض توضيحية .
    [img(10,11)][/img] أنشطة عصف ذهني .
    [img(10,11)][/img] أنشطة تقييم ذاتيا .
    [img(10,11)][/img] كتابة في قاعة الدرس .
    [img(10,11)][/img] رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة ..
    [img(10,11)][/img] محاضرة يتخللها توقف .
    [img(10,11)][/img] محاضرة تغذية راجعة .</BLOCKQUOTE>
    <BLOCKQUOTE>
    [img(10,11)][/img] لعب الأدوار .
    [img(10,11)][/img] عروض في مجموعات صغيرة .
    [img(10,11)][/img] عرض من متعلم واحد .
    [img(10,11)][/img] مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة .
    </BLOCKQUOTE>
    <BLOCKQUOTE>
    المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة بسيطة
    </BLOCKQUOTE>
    <BLOCKQUOTE>
    المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة عالية
    </BLOCKQUOTE>
    <BLOCKQUOTE>
    [img(10,11)][/img] عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة .
    [img(10,11)][/img] الإلقاء طول وقت الحصة .
    </BLOCKQUOTE>
    <BLOCKQUOTE>
    [img(10,11)][/img] دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته ...
    </BLOCKQUOTE>



    <BLOCKQUOTE>

    &Igrave; طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..



    هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :



    1. طريقة المحاضرة المعدلة :

    تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :

    ? الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .

    ? تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..

    ? تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .

    ? عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .



    2. طريقة المناقشة :

    تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .

    3. التعــــلم التعــــاونـــي .

    و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..



    &Igrave; معوقات التعلم النشط ..

    تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .

    و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :

    - الخوف من تجريب أي جديد .

    - قصر زمن الحصة .

    - زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .

    - نقص بعض الأدوات والأجهزة .

    - الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .

    - عدم تعلم محتوى كاف.

    - الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .

    - قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .

    - الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .







    &Igrave; نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..



    1. ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .

    2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .

    3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .

    4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .

    5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .

    6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .

    7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .



    &Igrave; خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..



    ? حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .

    ? إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟

    ? بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :

    - صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة .

    - صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .

    - صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .

    - صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .

    - صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .



    &Igrave; التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..

    من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :

    1. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..

    2. ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .

    3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟

    4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟

    5. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟

    6. هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟

    7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟

    8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .

    9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟





    a تدريب (4) :

    اختر درسا يناسب محتواه التعلم النشط ، و اختر طريقة تدريس مناسبة ، ثم صمم الدرس وفقاً للتعلم النشط ..</BLOCKQUOTE>
    هدى
    هدى
    مشرف
    مشرف


    انثى
    عدد الرسائل : 130
    تاريخ التسجيل : 07/03/2008

    ** التعلــــم النشــــط ** Empty رد: ** التعلــــم النشــــط **

    مُساهمة من طرف هدى الجمعة مارس 14, 2008 12:38 am

    ** التعلــــم النشــــط ** 2291758b8e** التعلــــم النشــــط ** 2291758b8e** التعلــــم النشــــط ** 2291758b8e

    ماشاء الله عليك اخى موضوعك قيم جدا

    تسلم الأيادى يارب
    ايمان
    ايمان
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    انثى
    عدد الرسائل : 58
    المزاج : .......
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    ** التعلــــم النشــــط ** Empty رد: ** التعلــــم النشــــط **

    مُساهمة من طرف ايمان السبت مارس 15, 2008 11:12 pm


    موضوع رائع و احنا اليومين دول محتاجين له اوي
    ياريت كل زميل و زميله يطلعوا عليه
    لكي ينوعوا في اساليب الشرح
    مشكور استاذ يحيى

    جزاك الله خيرا

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 8:16 am