إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

للمراسله rst4girl@yahoo.com


2 مشترك

    نجعله قسم خاص ( للموهوبات)

    avatar
    فاطمةمحمود


    عدد الرسائل : 91
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    نجعله قسم خاص ( للموهوبات) Empty نجعله قسم خاص ( للموهوبات)

    مُساهمة من طرف فاطمةمحمود الخميس أغسطس 13, 2009 2:02 pm

    دور المعلم في رعاية الموهوبين /
    دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبين
    من شاب على شىء شاب عليه
    الأمانه بين يديك فحافظ عليها واعمل على اثمارها ليكون لها نبت مزهر
    من هنا أُناشد كل راع ( معلم ـ أب ـ أم
    المعلم هو عماد العملية التعليمية، ولذلك فإن أي إصلاح للتعليم لابد أن يتضمن إعادة تقويم مهنة التدريس من حيث نوعية الأفراد المشتغلين بها وكيفية اختيارهم، وبرامج إعدادهم، ومستواهم العلمي وكفاءتهم المهنية في التدريس ويتطلب ذلك إعداد معلمين متميزين يعملون على تقدم طلابهم وقادرين على تقديم ما يدعم قدرات هؤلاء الطلاب وينمي مواهبهم فضلاً عن تحقيق مزيد من التفوق .
    إن معلم الموهوبين يعد ركناً أساسياً في رعايتهم وتربيتهم، لذلك يقترح بعض الباحثين ضرورة أن تتوافر فيه الصفات العامة الآتية :
     أن يؤمن بأهمية تعليم الأطفال الموهوبين وأن يكون ملماً بسيكولوجية الموهوبين ومعنىالتفوق والابتكار .
     أن يتقن المادة التي يقوم بتدريسها وأن يكون متخصصاً وأن يكون قادراً على رسم برنامج دراسي متكامل يوفر لتلاميذه الموهوبين خبرات متعددة ومتنوعة.
     أن يجيد طرق التدريس المناسبة للأطفال المتفوقين والتي تتمشى مع حاجاتهم إلى تناول الموضوعات بعمق أكثر من غيرهم ولا يلزم تلاميذه بالتطابق في الأفكار وإلا أخمد روح الابتكار لديهم وأن يوفر لهم الحرية حتى يحاولوا تجربة ما لديهم من إمكانيات.
     أن يكون واسع الإطلاع لديه دراية بطرق البحث في المجالات العلمية والتخصصية.
     أن تتوافر لديه بصيرة نافذة تساعده على اكتشاف الإمكانيات الكامنة في كل تلميذ .
     أن تكون لديه القدرة على قيادة الأطفال الموهوبين من خلال أنشطتهم وجماعاتهمالمدرسية وأن يكون قادراً على تحقيق التوافق بينهم وبين زملائهم العاديين.
     أن يكون على اتصال دائم بكل من يتعاملون مع تلاميذه كأولياء الأمور والأخصائيينالاجتماعيين والمدرسين وغيرهم .
     أن يتحرر من مشاعر الحسد والغيرة إزاء قدرات الطفل الموهوب ويكون معتزاً بنفسه. إن المدرس هو العامل الهام لنمو التلاميذ المتفوقين، إذ يساعدهم على اكتساب المهارات والاتجاهات التي تمكنهم من التعامل مع الحاضر بشكل سليم وإكسابهم المهارات الضرورية للفهم والتفاعل والتلاؤم مع المستقبل


    دور البيئة المدرسية وأ ثارها فى رعاية الطلاب الموهوبين

    تعد البيئة المدرسية أحد المكونات الأساسية لمفهوم الإبداع والموهبة ، ومن الأهمية بمكان أن نميز بين بيئة مدرسية غنية بالمثيرات ومنفتحة على الخبرات والتحديات الخارجية وبيئة مدرسية فقيرة ومغلقة لا ترحب بالتجديد والتغير . ويتشكل المناخ المدرسي من مجموع المتغيرات المادية والاجتماعية والإدارية التي تحكم العلاقة بين الأطراف ذات العلاقة بالعملية التربوية داخل المجتمع المدرسي وخارجه.
    والبيئة المدرسية ينبغي أن تكون متكاملة 0 فمتى ما وجدت الإدارة الناجحة والمعلمين الأكفاء والمنهج الجيد0 والمبنى المتكامل من حيث الإعداد والتجهيز بالمختبرات المناسبة وغرفة مصادر التعلم التي تحوي بين جنباتها الكتب والتقنية المتطورة مثل برامج الحاسب وشبكة المعلومات – الإنترنت - التي تفي باحتياج الطلاب المتميزين والموهوبين، والمسرح الذي يمكن من خلاله للموهوبين إبراز مواهبهم في جميع المجالات الأدبية وغيرها والملاعب الرياضية فان ذلك سيسهم ولاشك في رفع مستوى الطلبة المبدعين والموهوبين .
    عناصر البيئة المدرسية:
    تتطلب عملية تطوير البيئة المدرسية لتصبح بيئة إيجابية تلبي احتياجات الطلاب الموهوبين ومثيرة للإبداع التعامل مع العناصر التالية:
    1- فلسفة المدرسة وأهدافها:- إذا كانت نقطة الانطلاق في أي عمل مبدع تبدأ من وضوح الرؤية والهدف فان المدرسة التي تنمي الإبداع هي التي توفر فرصا لجميع الأطراف المرتبطة بالعملية التعليمية والتربوية لمناقشة فلسفة التربية وأهدافها من أجل التوصل إلى قاعدة مشتركة ينطلق منها الجميع لتحقيق أهداف واضحة يتصدرها هدف تنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب والمعلمين.

    2- المجتمع المدرسي : ينبغي أن تسود روح الانسجام بين المجتمع المدرسي حتى يصبح مجتمعا متكاملا تسود فيه روح إبداء الرأي ونبوغ الفكرة وتبنيها ، وحتى يمكن تحقيق ذلك لابد من تأكيد المبادئ والقيم التالية :-
    - تقبل واحترام التنوع والاختلاف في الأفكار والاتجاهات0
    - تقبل النقد البناء واحترام الرأي الآخر 0
    - ضمان حرية التعبير والمشاركة بالأخذ والعطاء0
    - العمل بروح الفريق وبمشاركة جميع الأطراف ذات العلاقة0

    3- المناخ الصفي : تحدد العمليات والنشاطات التي تتم داخل الصف بدرجة كبيرة ما إذا كانت المدرسة بيئة مناسبة لتنمية الإبداع والتفكير أم لا . ومن الخصائص التي ينبغي توافرها في الصف المثير للتفكير ما يلي:
    - الجو العام للصف مثير بما يحويه من وسائل وتجهيزات وأثاث.
    - لا يحتكر المعلم معظم وقت الحصة.
    - الطالب هو محور النشاط داخل الصف .
    - أسئلة المعلم تتناول مهارات التفكير العليا مثل ( كيف ؟ ماذا لو؟ لماذا؟ ) .
    - ردود المعلم على مداخلات الطلاب حاثة على التفكير .

    4- مصادر التعلم : تعد البيئة المدرسية الغنية بمصادر التعلم وفرص اكتشاف ما لدى الطلاب الموهوبين من استعدادات واهتمامات بمثابة البنية التحتية لبرامج المدرسة التي تهدف إلى تنمية التفكير والإبداع إذ كيف يمكن اكتشاف طالب لديه استعداد للتفوق والإبداع في مجال من المجالات العلمية دون توفر المختبرات اللازمة والورش وقاعات المحاضرات والمسرح والمرافق الرياضية والمعامل التي يمكن تأدية التجارب والابتكارات فيها ونقيس على ذلك الحاسب الآلي وجميع المجالات الابداعية0

    5- أساليب التقويم: ويتطلب إدخال أساليب جديدة لتقييم مستوى تقدم الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم مثل تقييم المحكمين وتقييم الرفاق والتقييم الذاتي والبطاقة التراكمية وغيرها من أدوات القياس والتقييم0
    avatar
    فاطمةمحمود


    عدد الرسائل : 91
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    نجعله قسم خاص ( للموهوبات) Empty رد: نجعله قسم خاص ( للموهوبات)

    مُساهمة من طرف فاطمةمحمود الخميس أغسطس 13, 2009 2:06 pm

    أساليب رعايةالموهوبين
    -الاثراء: تعتمد على تقديم مناهج إضافية للمناهج العادية في نفس المدرسة العادية، بحيث تنمي هذه المناهج مواهب الطفل وقدراته ومن الأمثلة على ذلك: الرحلات والزيارات ويجب على المعلم تشجيعهم علىدراسة ما شاهده وتسجيل نتائج الدراسة ومناقشتهم فيما وصولا إليه، المشروعات الخاصة كالواجبات الاضافية والمشروعات الابتكارية وكتابة التقارير، برامج القراءة الفردية الموجهة تعريفهم بالكتب المفيدة مع مساعدتهم وتوجيههم حتى تكون القراءة محببة إليهم، الحلقات والندوات الدراسية عقد حلقات دراسية خاصة بالموهوبين يتم إلحاقهم بها بعد إنجازهم لواجباتهم المدرسية العادية لأن الموهوبين ينجزون الأعمال والواجبات المدرسية في نصف الوقت المخصص لها أو أقل من النصف، النوادي المدرسية يشترك فيها التلاميذ بعد انتهاء فترة الدراسة أو في أوقات فراغهم وتقوم هذه النوادي على أساس الميول

    2- التسريع: يقصد به السماح للتلميذ أن يدرس المواد الدراسية المخصص لصف معين في فترة زمنية أقل من المعتاد وطرق ذلك، السماح للطفل الموهوب الالتحاق بالمدرسة الابتدائية في سن مبكرة أي دخوله قبل السن القانوني أو السماح للتلميذ أن يتخطى بعض الصفوف وتعرف بعملية التقفيز
    -
    3 التجميع: تجميع الموهوبين في مدارس خاصة أو فصول خاصة أو في جماعات خاصة أو غير ذلك مثل إلحاقهم بدورات،نوادي ،جماعات الميول
    avatar
    فاطمةمحمود


    عدد الرسائل : 91
    تاريخ التسجيل : 10/03/2008

    نجعله قسم خاص ( للموهوبات) Empty رد: نجعله قسم خاص ( للموهوبات)

    مُساهمة من طرف فاطمةمحمود الخميس أغسطس 13, 2009 2:07 pm

    من أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين ما يلي

    1- أسلوب المناقشة الحرة حيث يشترك المعلم في الحوار أو إشراك أحد الطلاب مع زملائه

    ويقوم المعلم بجذب الانتباه والحفاظ على سير المناقشة .

    2- أسلوب التعلم عن طريق الاستكشاف( الاستقصاء) ويتركز في أهميه إعطاء الطالب فرصة

    التفكير المستقل واستخدام حواسه وقدراته في عملية التعلم.

    3- أسلوب حل المشكلات والذي يتم من خلاله طرح سؤال محير أو موقف مربك من قبل المعلم

    لا يمكن إجابته عن طريق المعلومات أو المهارات الجاهزة لدى الشخص الذي يواجه هذا السؤال

    أو الموقف مما يجعل الطالب يستنفر قدراته وصولا لحل المشكلات.

    4- أسلوب فرق العمل ( التعلم التعاوني ) حيث يتم من خلاله إثراء الموضوع الرئيسي للدرس

    وتوزيع الطلاب في مجموعات متكافئة . وجعل الطلاب يقومون بعمليه إيجاد الحلول ومن ثم

    التوصل للحل الأمثل.

    5-
    من أهم أساليب رعاية الطلاب الموهوبين ما يلي

    1- أسلوب المناقشة الحرة حيث يشترك المعلم في الحوار أو إشراك أحد الطلاب مع زملائه

    ويقوم المعلم بجذب الانتباه والحفاظ على سير المناقشة .

    2- أسلوب التعلم عن طريق الاستكشاف( الاستقصاء) ويتركز في أهميه إعطاء الطالب فرصة

    التفكير المستقل واستخدام حواسه وقدراته في عملية التعلم.

    3- أسلوب حل المشكلات والذي يتم من خلاله طرح سؤال محير أو موقف مربك من قبل المعلم

    لا يمكن إجابته عن طريق المعلومات أو المهارات الجاهزة لدى الشخص الذي يواجه هذا السؤال

    أو الموقف مما يجعل الطالب يستنفر قدراته وصولا لحل المشكلات.

    4- أسلوب فرق العمل ( التعلم التعاوني ) حيث يتم من خلاله إثراء الموضوع الرئيسي للدرس

    وتوزيع الطلاب في مجموعات متكافئة . وجعل الطلاب يقومون بعمليه إيجاد الحلول ومن ثم

    التوصل للحل الأمثل.

    5- أسلوب التعليم المبرمج الذي يتركز على المثير والاستجابة والإيحاء ويكون مخططاً لخطواته

    مسبقا. ويعتبر من أفضل طرق التدريس للطلاب الموهوبين ، والذي يعتمد على سرعه الفهم

    ويختصر الزمن والمدى حيث تعتبر هذه الميزة إحدى سمات الموهوبين.

    6- أسلوب التعلم بواسطة الحاسب الآلي كوسيلة جيدة لمحاكاة الحواس ويمكن استخدامه كأسلوب

    لحل المشكلات
    ويختصر الزمن والمدى حيث تعتبر هذه الميزة إحدى سمات الموهوبين.

    6- أسلوب التعلم بواسطة الحاسب الآلي كوسيلة جيدة لمحاكاة الحواس ويمكن استخدامه كأسلوب

    لحل المشكلات
    أماني درويش
    أماني درويش


    انثى
    عدد الرسائل : 44
    تاريخ التسجيل : 22/12/2008

    نجعله قسم خاص ( للموهوبات) Empty رد: نجعله قسم خاص ( للموهوبات)

    مُساهمة من طرف أماني درويش الجمعة أغسطس 14, 2009 11:16 pm

    نجعله قسم خاص ( للموهوبات) Shokren

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:20 pm