إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة الجمرك التعليمية - محافظة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية

للمراسله rst4girl@yahoo.com


    بدابات في النحو * أرجو التثبيت

    صباح
    صباح


    انثى
    عدد الرسائل : 35
    العمر : 61
    المزاج : الحمد لله
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    بدابات في النحو * أرجو التثبيت Empty رد: بدابات في النحو * أرجو التثبيت

    مُساهمة من طرف صباح الخميس مارس 20, 2008 8:53 pm

    القسم الثاني : الفعل


    س/ ينقسم الفعل من حيث الزمن إلى ثلاثة أقسام , فما هى ؟

    فعل ماضٍ :
    وهو ما دل على حدث مضى وانتهى ، مثل : كتب – سمع – فهم .

    فعل مضارع :


    وهو ما دل على حدث مازال مستمرًّا مثل : يكتب – يسمع – يفهم .


    ويبدأ بحرف من أربعة أحرف هى : الهمزة والنون والياء والتاء ، وتجمع فى : أنيتُ

    ملاحظة :


    لابد أن يبدأ أي فعل مضارع بحرف من هذه الأحرف ( أنيت ) والعكس ليس صحيحًا ، يعني ليس بالضرورة أن كل فعل مبدوءٍ بحرف من هذه الأحرف يكون مضارعًا، ولذا فإن الأفعال التالية ماضية : (يمّم ـ يسَّرَ ـ نَصَرَ ـ نَبغَ ـ أقبل ـ أهان ـ تابَ ـ تاه ) .


    فعل أمر:


    وهو ما دل على حدث سيحدث بعد زمن التكلم و يكون فى معنى الطلب ، مثل :


    ( اكتب ـ اسمع ـ افهم )
    س/ ما العلامات التى تميز الفعل من غيره ؟


    هناك علامات تميّز الفعل من غيره ، و من هذه العلامات :

    ما يختص به الفعل الماضى :

    *
    قبول تاء التأنيث وتاء الفاعل فى آخر الفعل الماضي مثال : لعِبَتْ – لعِبْتُ
    .

    * تأء التأنيث الساكنة كما في: لعِبَتْ , وقد تتحرك بالكسر للتخلص من التقاء ساكنين كما في : ( قالتِ الأعرابُ)

    أما تاء الفاعل , فهى متحركة بالضمة ( تُ) وبالفتحة ( تَ) وبالكسرة ( تِ) فنقول مع الفعل ( سمعَ ) : سمعْتُ / سمعْتَ / سمعْتِ .


    (مقارنة)


    تاء الفاعل


    1. متحركة بالضم والفتح والكسر .

    2. يبنى معها الفعل على السكون

    ( سمعْتُ- سمعْتِ –سمعْتَ ) .
    3. هى ضمير من ضمائر الرفع ،
    وهذا يعني أنها من الأسماء والدليل الإسناد .

    تاء التأنيث

    1. ساكنة ولا تتحرك إلا للتخلص من التقاء ساكنين .
    2ـ يبنى معها الفعل على الفتح ( سمعَتْ) .
    3. هى حرف , والدليل أنها لامعنى لها بمفردها , وإنما تدل على أن الفاعل مؤنث .

    ما يختص به الفعل المضارع:

    * قبول السين و سوف : (سأقول ـ سنبيع ) ، (سوف أقول ـ سوف أبيع ) ، وكل من
    السين وسوف حرف للاستقبال ، إلا أن ( السين ) للمستقبل القريب ، و ( سوف )
    للمستقبل البعيد.
    ومعنى هذا أنك إذا كنت تود أن تفعل شيئًا بعد قليل تقول : سأفعله ، و إذا كنت تود أن
    تفعله بعد زمن أطول تقول : سوف أفعله .

    * قبول السكون في آخره ودخول حروف الجزم والنصب عليه :
    لم يسافرْ .
    لم : حرف جزم .
    يسافرْ : فعل مضارع مجزوم ب ( لم ) وعلامة جزمه السكون .

    لا تلعبْ مع الأشرار .
    لا : الناهية الجازمة .
    تلعبْ : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية و علامة جزمه السكون .

    ** ما يشترك بين الفعلين الماضي و المضارع:

    دخول قد:مع الماضي تفيد التحقيق ، كما في قولك : (قد نجح الطالب في الامتحان)
    وتفيد مع المضارع التشكيك،كما في قولك : ( قد ينجح الكسول ) .
    أما إذا جاءت مع المضارع والفاعل هو الله فلا مجال للشك وإنما يقتصر المعنى على التوكيد ،
    كما في قوله تعالى " قد نَرَى تقلُّبَ وَجْهِك فيِ السَّمَاءِ" ( الآية 144 من سورة البقرة ) ؛ و ذلك لأن
    الله تعالى خالق الزمان والمكان فلا يحدّه زمان ولا مكان .


    ما يختص به فعل الأمر :

    * الدلالة على الطلب مثل :
    ( افهم) فالفعل يدل على طلب الفهم .
    ( انتظر ) يدل على طلب الانتظار.


    ** ما يشترك بين فعل الأمر و الفعل المضارع :

    1 ـ ( قبول ياء المخاطبة ) ، فتقول لأختك : حافظي على الصلاة ، كما تقول لها :أنت تحافظين
    على الصلاة .
    2 ـ ( قبول نون التوكيد ) ، كما في قوله تعالى : " ولا تحسَبنّ الذين قُتِلوا في سبيل الله أمواتًا بل أحياءٌ عند ربِّهم يُرْزَقون " ، وكما في قول الرَّاجز :


    واللهِ لولا اللهُ ما اهْتَدينا
    ولا تصدَّقْنا ولا صَلَّيْنَا


    فَأنزِلَنْ سكينَةً عليْنَا
    وَثبِّت الأقدامَ إِنْ لاَقْينَا
    صباح
    صباح


    انثى
    عدد الرسائل : 35
    العمر : 61
    المزاج : الحمد لله
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    بدابات في النحو * أرجو التثبيت Empty رد: بدابات في النحو * أرجو التثبيت

    مُساهمة من طرف صباح الخميس مارس 20, 2008 8:50 pm

    تقسيم الاسم إلى مذكر و مؤنث


    س/ ينقسم الاسم من حيث النوع إلى قسمين . فما هما ؟
    1 ـ المذكر :
    وهو كل ما دل على ذكر ، مثل : (الطفل ـ محمد ـ القلم ) .
    2ـ المؤنث :
    وهو كل ما دل على أنثى ، مثل : (كوثر ـ فاطمة ـ الدجاجة ـ البقرة ) .


    س/ ما علامات تأنيث الاسم ؟
    هناك علامات ثلاث لتأنيث الاسم ، وهي :
    1 ـ تاء التأنيث المربوطة : وهي تاء متحركة كما في : ( فاطمة ـ الدجاجة ـ البقرة ) .
    2ـ ألف التأنيث المقصورة : وهي ألف زائدة تلحق آخر الأسماء ، كما في ( بشرى ـ دنيا ـ
    كبرى ـ صغرى ) .
    3ـ ألف التأنيث الممدودة : وهي ألف بعدها همزة زائدة ، كما في ( نجلاء ـ لمياء ) .


    • تقسيم الاسم المؤنث


    س / ينقسم الاسم المؤنث إلى قسمين . فما هما ؟
    الاسم المؤنث يكون حقيقي التأنيث أو مجازي التأنيث .


    س / ما هو الاسم المؤنث الحقيقي التأنيث ؟
    هو كل ما يلد أو يبيض ، مثل : الدجاجة ـ البقرة ـ البنت .


    س / ما هو الاسم المؤنث المجازي التأنيث ؟
    هو كل ما لا يلد و لايبيض ، سواء كانت آخره علامة تأنيث أو لا ، مثل :
    الشمس ـ الشمسية ـ كربلاء ـ الدنيا ـ الكف ـ الرِّجْل .


    والمؤنث ثلاثة أنواع من حيث وجود علامة تأنيث أو عدم جودها :
    1ـ مؤنث لفظًا و معنًى مثل : خديجة ـ هبة ـ ليلى ـ لمياء .


    2ـ مؤنث لفظًا فقط مثل : أسامة ـ سلامة ـ معاوية .
    ( هنا المعنى للمذكر و لكن في كل اسم علامة من علامات التأنيث وهذا النوع يسمى أسمًا مؤنثًا لفظًا ) .


    3ـ مؤنث معنًى فقط مثل : خلود ـ هند ـ سعاد .





    تدريب :


    1ـ عيِّن كل اسم مؤنث ، واذكر نوعه وعلامة تأنيثه :


    ليلى ـ شادية ـ ليلة ـ بطة .



    2ـ أذكر نوع كل مؤنث من حيث اللفظ و المعنى في كل مما يأتي :

    طلحة ـ راوية ـ لُبنَى ـ عبيدة ـ كوثر ـ علياء ـ عفاف .



    ج- تقسيم الاسم إلى مفرد ومثنى وجمع

    س/ ينقسم الاسم من حيث العدد إلى ثلاثة أقسام . فما هي ؟1 ـ المفرد : وهو ما دل على واحدٍ ، مثل : ( ولد ) أو واحدة ، مثل ( بنت ) .
    2 ـ المثنى : وهو ما دل على اثنين ، مثل : ( رجلان ) أو اثنتين ، مثل : ( امرأتان ) .
    3 ـ الجمع : وهوما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين ، وهو على ثلاثة أنواع :

    (1) جمع المذكر السالم : وهو كل ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون
    على صورة المفرد ، مثل : مواطنون ، أو ياء ونون مثل : المواطنين . ويسمى سالم لعدم حدوث تغيير بالكلمة
    (2) جمع المؤنث السالم : وهو كل ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف و تاء
    على صورة المفرد ، مثل : معلمات ـ تلميذات .
    (3) جمع التكسير : وهوما دل على أكثر من اثنين ، مثل : طلاب ـ تلاميذ ، أو
    أكثر من اثنتين مثل : حدائق ـ نوافذ .ويسمى تكسير لأننا أحثنا كسر بوسط الكلمة
    فمفرد طلاب : طالب ( مذكر ) ، و مفرد تلاميذ : تلميذ ( مذكر )

    ومفرد حدائق : حديقة ( مؤنث ) ، و مفرد نوافذ : نافذة ( مؤنث ).

    تدريب :


    1ـ عيِّن نوع كل جمع في كلٍّ مما يأتي :

    سجون ـ مهندسون ـ شياطين ـ أصوات ـ أبيات ـ قانتات .


    الأجابة :
    سجون : جمع تكسير ؛ لأن الواو والنون ليستا زائدتين على صورة المفرد , فالمفرد : سجن .
    مهندسون : جمع مذكر سالم ، فالمفرد : مهندس .
    شياطين : جمع تكسير ؛ لأن الياء و النون ليستا زائدتين على صورة المفرد ، فالمفرد : شيطان .
    أصوات : جمع تكسير ؛ لأن الألف و التاء ليستا زائدتين على صورة المفرد ، فالمفرد : صوت .
    أبيات : جمع تكسير ؛ لأن الألف و التاء ليستا زائدتين على صورة المفرد ، فالمفرد : بيت .
    قانتات : جمع مؤنث سالم ، فالمفرد : قانتة .


    2ـ استخرج من البيتين التاليين كل اسمٍ ، وبين العلامة التي تميزه :


    قال الشاعر عبد الرحمن يوسف في ديوان ( في صحة الوطن ) :
    نقولُ : " أرواحُنا للهِ خالصةٌ "
    وأغلب الناسِ للزِّنديقِ قَدْ سَجَدوا
    نقول : " يارَبَّنَا ثَبِّت عَزَائمَنَا "
    لكنْ فَرَائِصُنا للوغْدِ ترتعدٌ


    3ـ استخرج كل اسم واذكر نوعه من حيث التذكير و التأنيث ، ثم بين علامة التأنيث في كل اسم :


    رَضْوى ـ مِنّة ـ سلمى ـ هبة ـ علياء .


    4ـ اجمع كل مفرد فيما يأتي ، واذكر نوع الجمع :


    شاعرة ـ شاعر ـ محمد ـ كنيسة ـ مسجد ـ مخلص ـ كتاب ـ خديجة .


    عدل سابقا من قبل صباح في السبت مارس 22, 2008 9:44 am عدل 1 مرات
    صباح
    صباح


    انثى
    عدد الرسائل : 35
    العمر : 61
    المزاج : الحمد لله
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    بدابات في النحو * أرجو التثبيت Empty رد: بدابات في النحو * أرجو التثبيت

    مُساهمة من طرف صباح الخميس مارس 20, 2008 8:43 pm

    أولاً:
    أنواع الكلمة

    قسم العلماء الكلمة إلى ثلاثة أقسام:
    القسم الأول : الاسم


    القسم الثاني : الفعل


    القسم الثالث : الحرف


    القسم الأول : الاسم :أ*- العلامات التي تميز الاسم
    س/ما العلامات التي تميز الاسم من غيره؟
    هناك علامات تختص بها الأسماء دون غيرها ، ولذا فهي علامات تميز الأسماء ، ومن هذه العلامات:


    الجر:
    الاسم هو الوحيد الذي يقبل دخول حروف الجر عليه ،وهو الوحيد الذي يكون مجرورًا


    أمثلة :1_ سلمت على الصديقِ .
    2 _ قرأت في الديوانِ .
    3_ سافرت بالقطارِِ .
    انظر إلى كلمة ( الصديق ) تَجد تحتها كَسرة ، وهذا يَعني أنها مجرورة ، ثم انظر قبلها تجد
    حرف الجر (على) حاول أن تدخله على كلمة (سلمت) التي قبلها مثلاً ، فهل ستستقيم لك
    العبارة ؟ لاشك أنها لن تستقيم ، وهذا يعني أن حرف الجر (على ) وأمثاله من الحروف التي
    تختص بالدخول على الأسماء فقط .


    كرِّر العمل في المثالين (2 ، 3 ) تجد أن حرف الجر ( في ) و ( الباء ) من الحروف التي
    تختص بالأسماء فقط .
    * إذن يتميز الاسم بالجر ودخول حروف الجر عليه .

    _____________________


    التنوين :
    والاسم هو أيضًا الوحيد الذي يقبل التنوين فنقول(محمدٌ ،محمدًا ،محمدٍ) .
    فإذا وضعت ضمتين سُمِّي تنوين الضم ( محمدٌ ) .
    وإذا وضعت فتحتين سُمِّي تنوين الفتح ( محمدًا ) .
    وإذا وضعت كسرتين سُمِّي تنوين الكسر( محمدٍ ) .


    س / هل يمكن أن تنوِّن كلمة ( يقول ) أو كلمة (من ) ؟
    في الواقع هما لا ينوَّنان لأن كلا منهما ليس اسمًا .
    * إذن يتميز الاسم بالتنوين .


    النداء:
    علامة تخص الأسماء ،فأنت لا تستطيع أن تقول (يا يلعب), ولكن تستطيع أن تقول
    (يا حَسَنُ) .
    إذًا كلمة(حسن) اسم لأنها تقبل النداء. ولكن قد يقول أحد القائلين:
    وماذا في قوله تعالى "يا ليتني كنت ترابًا" وهنا نقول إن الحرف الناسخ (ليت)هو
    الذي أتى بعد أداة النداء مباشرة ، وفي الحقيقة ليس هذا الحرف هو المنادى وإنما
    المنادى محذوف وتقديره :
    ( ياهؤلاءِ ليتني كنت . . . .)
    * إذن يتميز الاسم بالنداء .

    _______________________


    أل:
    من علامات الاسم أنه يقبل دخول (أل) عليه فنقول: (المدرسة ـ الكتاب ـ المعلمون)
    س/ هل يمكن أن تُدْخِل ( أل ) على الفعل ( يقرأ ) ، أو على الحرف ( ليت ) ؟
    النطق العربي يأبى دخول ( أل ) عليهما ، و هذا يعني أن كلًّا منهما ليس اسمًا .
    * إذن يتميز الاسم بدخول ( أل ) عليه .


    الإسناد:
    ومعنى الإسناد أن تخبر عن الاسم ،فحين تقول )أحمد ) وتسكت تجد السامع منتظرًا ما ستقوله عن (أحمد) ،فإذا قلت : أحمد مجتهد ، فهنا أسندت الاجتهاد إلى أحمد ، وهذا دليل اسميتها.
    وإذا قلت : ارتعد لِصٌّ ، فهنا أسندت الارتعاد إلى اللص ، وهذا دليل اسمية كلمة ( لص ) .


    ملاحظتان :1_ يُسمَّى كلٌّ من المبتدأ و الفاعل : المسند إليه ، ويُسمّى الخبر و الفعل : المسند .
    2_ الضمائر المتصلة مثل : تاء الفاعل في كلمة ( سمعتُ ) ، ونا الفاعلين في كلمة ( شربنا ) ، وألف الاثنين في كلمة ( عرفا ) .
    لا يستدل على هذه الضمائر إلا بالإسناد فهي لا تقبل الجر و لا دخول حرف الجر ، ولا تقبل التنوين ولا دخول أل . ولا تقبل النداء .
    * إذن يتميز الاسم بالإسناد إليه .


    * وقد جمع ابنُ مالك كل هذه العلامات في قوله :



    بالجر والتنوين والندا وأل
    ومسند للاسم تمييز حصل


    ملاحظة :
    قد يُستدل على اسمية بعض الكلمات بعلامة أو أكثر . أمثلة :


    الولدُ: قبول أل .
    سلمت على الولدِ: قبول الجر ودخول (على)و(أل) .
    جاء الولد: الإسناد وقبول أل .


    عدل سابقا من قبل صباح في السبت مارس 22, 2008 9:42 am عدل 1 مرات
    صباح
    صباح


    انثى
    عدد الرسائل : 35
    العمر : 61
    المزاج : الحمد لله
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    بدابات في النحو * أرجو التثبيت Empty بدابات في النحو * أرجو التثبيت

    مُساهمة من طرف صباح الخميس مارس 20, 2008 8:40 pm

    علم النحو : تعريفه، وثمرته، وواضعه


    النحو لغة : مصدر نحا ، فيقال: نحا إلى الشيء ينحو نحوًا: مَال إليه وقصده. ومن معاني النحو:
    "القصد، والطريق، والجهد، والمِثل، والمقدار، والنوع" فإذا قلت نحوت نَحو فلان، أي قصدت قصده .



    النحو اصطلاحًا: علم يُعْرفُ به أَحْوال أواخر الكلام إعرابًا وبناء
    موضوع علم النحو: الكلمات العربية.


    ثمرته:
    [1] الفهم الصحيح للقرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف.
    [2] صيانة اللسان عن الخطأ أو اللحن في الكلام. فإذا أتقن اللسان علم النحو صار متحدثًا
    مُفوَّهًا لا يصاب بآفة اللحن.
    [3] الحفاظ على لغتنا الجميلة من الاندثار أو الذوبان في خِضَمِّ العولمة بهجمتها الشرسة
    وفيضانها العاتي. فالشىء يكون محفوظًا ما حُِفظَتْ قواعدُهُ وأسسُه.
    أما إذا هُدِمت قواعده انهدم، وحاشا لله أن يكون هذا مصير لغتنا العربية الخالدة
    بخلود القرآن الكريم.


    س/ من الذي وضع علم النحو؟
    المشهور أن واضعه أبو الأسود الدؤلي رضي الله عنه بأمر من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، حيث قال لـه: قسِّم أي كلمة إلى اسم وفعل وحرف، وانحُ هذا النحو، فَسُمِّي: نحواً .
    س/ ما حكم تعلُّم النحو؟
    تعلّمه: فرض كفاية، وربما تعين تعلُّمه على واحد فصار فرض عين عليه

    ______________________________


    عدل سابقا من قبل صباح في السبت مارس 22, 2008 9:41 am عدل 1 مرات

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:46 pm